تصميم تطبيقات الجوال: تسعة مبادئ مهمة لتصميم تطبيقات الجوال

تسعة مبادئ لتصميم تطبيقات الجوال

إليك تسعة أشياء لابد أن تفعلها عند القيام بعملية تصميم تطبيقات الجوال


ما هو تصميم التطبيق؟

تصميم تطبيقات الجوال هو مزيج من تصميم واجهة المستخدم وتصميم UX لإنشاء برنامج سهل الاستخدام. لا يمكن للمستخدمين المعاصرين تحمل التطبيقات غير المريحة.

 يجمع التصميم المثالي ل تصميم تطبيقات الجوال بين المظهر الجميل والوظائف والوضوح.


دليل تصميم تطبيقات الجوال

إذن كيف تقيس تصميم تطبيق جيد؟ التطبيق الجيد يقاس بتجربة مستخدم جيدة.

تصميم تطبيقات الجوال: تسعة مبادئ مهمة لتصميم تطبيقات الجوال


يجب أن يكون المستخدم قادرًا على التفاعل مع التطبيق دون تفكير. إذا تمكن المستخدم من فهم التصميم بشكل بديهي ، فسيستمر في استخدام التطبيق مرارًا وتكرارًا.


تقدم لك هذه المقالة المبادئ التسعة لتصميم تطبيقات الجوال وكيفية دمجها في أعمال التصميم الخاصة بك.


يستخدم UXPin هذه المبادئ بشكل يومي. إذا كنت تبحث عن تحسين مهاراتك في التصميم ، فقم بالانضمام إلى نسخة تجريبية مجانية من UX Pin وابدأ في تصميم تطبيقات الجوال إليك النماذج الأولية الآن.

قد يهمك هذا أفضل22 أداة تصميم مواقع الويب أدوات تصميم كاملة 

 

 1: حافظ على البساطة عند تصميمك لتطبيقك الجوال.


أثبت قيمة تطبيقك الجوال من خلال توفير ما يريده المستخدمون على الفور.


عادة ، سيرغب الشخص الذي يقوم بتنزيل التطبيق في استخدامه لأداء مهمة معينة. حاول تحسين انطباعك الأول عند فتح التطبيق. لا تقاطع على الأقل فورًا أثناء استخدام المستخدمين للتطبيق.


دع المستخدم يفعل ما يريد. يتواجد المستخدمون للعثور على معلومات محددة واتخاذ الإجراءات واستهلاك محتوى معين. إذا لم تتمكن من فعل ما تريده بسهولة ، فيمكنك إغلاق التطبيق وعدم العودة إليه أبدًا.


  • قسّم المهام الكبيرة إلى خطوات بسيطة

الحمل المعرفي يقيس الجهد الذهني المطلوب لإكمال المهمة. قلل العبء المعرفي لاستخدام التطبيق حتى يتمكن المستخدمون من التفاعل معه خطوة بخطوة. يجب على المستخدمين ألا يفكروا في التفاعل مع التطبيق على أنه "صعوبة في القيام به".


يمكنك مطالبتهم بإدخال المعلومات كلها مرة واحدة ، ولكن يسهل على المستخدمين إدخال المعلومات في خطوات متعددة ، مثل عنوان الشحن ومعلومات الفوترة ومعلومات بطاقة الائتمان.


  • أخبر المستخدمين بالضبط ماذا يفعلون


يجب أن يكون التصميم واضحًا بشأن ما يجب على المستخدم فعله. إذا كان أي جزء من التخطيط يمكن أن يربك المستخدم ، فاستخدم الوسائل المرئية لشرح ما يجب القيام به. على سبيل المثال ، يمكنك استخدام تلميحات الأدوات أو التسميات التوضيحية لإعطاء التعليمات.

دليل شامل لتصميم الهاتف المحمول

  • لا تخفي معلومات مهمة عند تصميمك للتطبيق

لجعل المستخدمين لديك يستخدمون تطبيقك بشكل فعال ، اجذب انتباهك إلى العناصر الأكثر أهمية في تطبيقك. للقيام بذلك ، قم بزيادة حجم الخط ، وإضافة مسافة بيضاء ، وجعل التباين بين لون العنصر ولون الخلفية واضحًا.


يجب أن تكون عناصر التنقل مرئية دائمًا وتشجع على إكمال المهام ذات القيمة العالية.


 

 2: اجعل التنقل في تطبيقك الجوال قابلاً للتنبؤ.


يعتاد الناس على أنماط التصميم التي يواجهونها كل يوم. على سبيل المثال ، قد تتوقع أن تتمكن من تمرير صورة لمشاهدتها. اعتماد طريقة التنقل النموذجية على الإنترنت.


  • يتوقع المستخدمون كيفية تشغيل التطبيق

يتوقع المستخدمون استخدام جميع التطبيقات ، بما في ذلك تطبيقك ، بناءً على تجربتهم مع التطبيقات الأخرى في الماضي. ادمج هذه الأنماط الشائعة في تصميمك لتسهيل تفاعل المستخدمين مع تطبيقك.


مستوحاة من اتجاهات تصميم UX والأنماط الأكثر شيوعًا المستخدمة اليوم ، ولكن لا تنفذها بشكل أعمى دون التفكير في توافقها مع تطبيقك. إذا لزم الأمر ، قم بتعديل هذه الأنماط قليلاً لتناسب السياق العام لتصميمك.


تأكد من اتباع مبادئ التنقل المقبولة بشكل عام لهيكل تطبيقك. قد يفهم المستخدمون على الفور الغرض من ميزة أو صفحة معينة. على سبيل المثال ، قد يكون البعض على دراية بالغرض من صفحة ما الجديد أو حقل البحث. استخدم هذه المفاهيم المعترف بها بشكل شائع للحفاظ على تصميم التطبيق الخاص بك بسيطًا.


تحقق أيضًا من إرشادات التصميم التي نشرها مطورو iOS و Android OS . تصف هذه الوثائق أنماط التصميم التي أثبتت جدواها والمستخدمة في أفضل التخطيطات اليوم.


  • اتبع قاعدة النقرات الثلاثية

تصميم تطبيقات الجوال


تحتاج إلى السماح للمستخدمين بالوصول إلى أي جزء من تطبيقك بما لا يزيد عن ثلاث نقرات. حافظ على التسلسل الهرمي لشريط التنقل بسيطًا.


بهذه الطريقة ، يمكن للمستخدمين بسهولة رؤية ما يحدث في التطبيق. أيضًا ، دعنا نعرض اسم الصفحة في التطبيق.


إذا تلقيت خطأ ، فحاول العودة إلى صفحتك الرئيسية أو إعادة التوجيه إلى صفحة أخرى تهمك.


  • حفظ تقدم المستخدم

مستخدمو اليوم مشغولون ويمكن تشتيت انتباههم بسهولة. أغلق التطبيق للرد على رسائل البريد الإلكتروني ، أو أغلق التطبيق لمشاهدة حلقات جديدة من برامجك التلفزيونية المفضلة. يمكنك حفظ تقدمك بحيث يمكنك إكمال المهمة دون الحاجة إلى البدء من جديد عند عودتك.


  • اجعلها قابلة للوصول من أجهزة متعددة

إذا كان لديك موقع ويب على سطح المكتب وتطبيق هاتف ذكي ، فستحتاج كلتا القناتين إلى حفظ نشاط وتقدم المستخدم الذي قام بتسجيل الدخول تلقائيًا. تحتاج أيضًا إلى إتاحة الوصول إلى تطبيقك وموقعك على الويب بشكل متبادل. على سبيل المثال ، قد يتصفح مستخدمو التسوق عبر الإنترنت المنتجات على هواتفهم الذكية ، لكنهم عادةً ما يقدمون الطلبات على أجهزة الكمبيوتر المكتبية الخاصة بهم.


 

 اتبع القواعد الأساسية للتنقل في تطبيقك الجوال.

  • لا تصنع لغتك الخاصة

في بعض الحالات ، قد يكون من الأفضل اتباع المبادئ الأساسية لتصميم التطبيق. يفهم الناس بسهولة أطر التصميم التي يواجهونها كل يوم. يجب أن يلبي التصميم الخاص بك هذا التوقع.



تعرض العديد من التطبيقات علامة "X" في الزاوية اليمنى العليا. يعرف المستخدم غريزيًا أن النقر فوق هذا سيؤدي إلى الخروج من التطبيق.


تجنب إجراء تغييرات كبيرة على وظائف الرموز الشائعة. على سبيل المثال ، يتوقع المستخدم أن يقوم X بإغلاق النافذة. لا تستخدم X كرمز لسلوك آخر.

تصميم تطبيقات الجوال


  • زر حفظ

يجب أن يحتوي التطبيق على زر حفظ أسفل الصفحة.


  • حقل نصي فاتح اللون للإدخال

عادةً ما تكون الصفوف في حقل الإدخال ذات ألوان فاتحة. من الناحية المثالية ، يتطابق مع اللون الذي يربطه المستخدم بالعلامة التجارية. من النادر رؤية حقل إدخال بحد أسود.


 

 4: احصل على تصميم جيد وواضح وذو أولوية عالية للصفحة عند قيامك بتصميم تطبيقك للهاتف.


  • تسمية لوصف العنصر

اختر أسماء منتجات وصفية وجذابة. على سبيل المثال ، قد يجد العملاء صعوبة في التمييز بين "الشحن القياسي" و "الشحن العادي". اختر تصنيفًا يخبرك بالفرق بين الخيارين.


يمكنك استخدام تقنيات مثل فرز البطاقات للتعرف على نموذجك العقلي.


  • إظهار عناصر القائمة الأكثر أهمية

يجب أن يسهل التنقل إتمام المهام الأكثر أهمية وقيمة. اعرض أهم الوظائف في القائمة الرئيسية ، واترك الباقي للقائمة الفرعية. استخدم تقنية الوزن المرئي لتوجيه انتباه المستخدم إلى المكان الأكثر أهمية.


من خلال تغيير حجم الخط وتباين الخلفية والمساحة البيضاء المحيطة ، يمكنك توجيه انتباهك إلى أهم ميزات تطبيقك.




  • نمط F مقابل نمط Z.

تصميم تطبيقات الجوال


لا يقرأ العديد من المستخدمين النص من البداية إلى النهاية. بدلاً من ذلك ، يبدو أنك غالبًا ما تقرأ النص في فقرات متعددة. في الفقرة الافتتاحية ، تكون الكلمات القليلة الأولى هي الأكثر وضوحًا. يجب وضع الرسائل الأكثر أهمية هنا حتى لا يغفلها المستخدمون. يُشار إلى سلوك المسح هذا بالنمط F.


يقوم المستخدم بمسح المحتوى المرئي بنمط على شكل حرف Z. ضع أهم العناصر المرئية في مكان يسهل على المستخدم ملاحظته ، متبعًا النمط على شكل حرف Z على صفحة الويب.


 

 5: توحيد صورة العلامة التجارية لتطبيقك المحمول.


يجب أن تستند العناصر مثل أزرار التطبيق وحقول الإدخال إلى صورة علامتك التجارية.


  • توحيد الملاحة

بالنسبة للتطبيقات التي تستند إلى موقع ويب موجود ، تأكد من أن التنقل يعمل مثل موقع الويب. لتجنب الالتباس ، لا تقم بتغيير لوحة الألوان أو الميزات الأساسية الأخرى.


يجب أن يكون المستخدمون قادرين في معظم الحالات على توقع كيف سيتصرف التطبيق وكيف سيبدو.


لا يتمتع مستخدمو الأجهزة المحمولة بميزة استخدام التحويم أو المؤشرات لاستنتاج نتيجة أفعالهم. صمم العناصر بعناية حتى يتمكن المستخدم من التعرف على الغرض.


 

6: التقليل من مساهمة المستخدم والتزامه اهم ما يمييز تصميم تطبيقك الجوال


  • لا تطلب تحديد المعلومات مقدمًا

يرى المستخدمون تطبيقك كحل. يركز معظم الناس على حل مشاكلهم. لا تقلق بشأن الأسئلة أو تسجيل الحساب أو نماذج الاشتراك على الفور.


امنح المستخدمين حرية استخدام التطبيق حتى يقوموا بتسجيل الدخول أو إصدار بطاقة ائتمان أو اتخاذ بعض الإجراءات.


على سبيل المثال ، تشجعك شركة ميديوم على الاستمتاع بعدد محدود من المقالات عالية الجودة قبل إنشاء حساب أو الاشتراك فيه.


  • تخلص من متاعب إدخال الشخصيات

يجد المستخدمون صعوبة في الكتابة بدقة على هواتفهم الذكية. حاول الحصول على المعلومات التي تحتاجها دون طلب الشخصيات.


إذا كنت لا تستطيع التفكير في بديل ، فاستخدم قناع الإدخال كدليل تنسيق.


  • املأ أكبر قدر ممكن من البيانات مسبقًا


بدلاً من مطالبة المستخدمين بكتابة موقعهم ، اطلب منهم مشاركة موقعهم واستخدام الأدوات الذكية لملء عناوينهم بناءً على بيانات GPS.


  • توفير عناصر الإدخال التعسفي

لا تطلب من المستخدمين معلومات غير ضرورية. إذا كنت ترغب في جمع البيانات ، فامنح المستخدم خيار ملء النموذج أو تركه فارغًا إذا رغب في ذلك.


  • الملء التلقائي قدر الإمكان

 المحمول لملء الحقول تلقائيًا. على سبيل المثال ، تسمح بعض التطبيقات للمستخدمين بإدخال معلومات الدفع ببساطة عن طريق الاحتفاظ ببطاقتهم الائتمانية أمام الكاميرا.


 

7: اقرأ بسرعة وتواصل جيدًا مع مستخدمي تطبيقك الجوال.

ينفد صبر المستخدمين عندما يتعلق الأمر بانتظار تحميل التطبيق. تأكد من تحميل تطبيقك بسرعة لتقليل الاحتكاك.


  • اعرض شيئا


إذا كان يتم التحميل ، فأخبر المستخدم أنه يتم التحميل وليس معطلاً.


عند النظر إلى شاشة تحميل فارغة ، قد يعتقد المستخدمون أن التطبيق لا يعمل. اعتاد المستخدمون على رؤية بعض مؤشرات التحميل ، مثل أشرطة التقدم وأزرار التحميل.


قم بتحميل بعض المحتوى تدريجيًا واعرض شيئًا ما في أسرع وقت ممكن. بهذه الطريقة ، يمكن للمستخدمين البدء في استخدام التطبيق على الفور ، حتى إذا كان اتصالهم بالإنترنت غير مستقر.



يمكنك استخدام حلقات بسيطة وأشرطة تقدم لإظهار تقدم التحميل ، ولكن إنشاء رسوم متحركة بسيطة وممتعة للتحميل سيزيد من فرصك في الانتظار.


 

 8: قم بتحسين تطبيقك للجوال لاستيعاب مجموعة متنوعة من مستخدمي الأجهزة المحمولة.

إذا كان تطبيقك يحتوي على الكثير من النصوص ، فحاول تغيير حجمه جيدًا على جميع أنواع الشاشات. سيكون من الأسهل قراءتها إذا كان عدد الأحرف في سطر واحد 40 حرفًا أو أقل. تحتاج أيضًا إلى ضبط تباعد الأسطر.


بالنسبة للتطبيقات التي تحتوي على محتوى مرئي مثل الصور ومقاطع الفيديو ، اسمح بعرضها في الاتجاهين الرأسي والأفقي.


  • تأكد من أن الصفحة مخصصة للجوال

عند إنشاء تخطيط التطبيق الخاص بك ، تصميم أزرار يسهل النقر فوقها ومتباعدة بشكل مناسب. هذا لمنع المستخدمين من النقر بطريق الخطأ على شيء لم يقصدوه. على سبيل المثال ، تأكد من وجود مساحة كافية بين زري "الخلف" و "التالي" لمنع النقرات غير المقصودة.


تأكد من إنشاء الصفحة لنوع مختلف من الأجهزة الجوالة.

يمكن أيضًا مشاهدة التطبيق على الهواتف الذكية ذات الشاشة 4 بوصات والأجهزة اللوحية مقاس 12 بوصة أو الأكبر. تأكد من قياس المحتوى الخاص بك بشكل صحيح لملء مساحة الشاشة الكبيرة. اجعل الصفحة غير مرئية على الشاشات الصغيرة.


 

 9: تصميم تطبيقات الجوال للبشر .

  • حجم الخط


حاليًا ، يعاني العديد من الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت من ضعف البصر. اضبط حجم الخط على 16 بكسل أو أعلى ليقرأه الجميع.


  • عمى الألوان

يجب ألا يعتمد التواصل مع المستخدمين على اللون فقط. استخدم علامة الرمز حتى يتمكن حتى الأشخاص الذين يعانون من نقص في رؤية الألوان من فهم الرسالة.


  • ضعف السمع

يجب معالجته لضعاف السمع ، خاصة إذا كان التطبيق يحتوي على مكونات صوتية. يجب أن يحتوي محتوى الفيديو والصوت على تسميات توضيحية وترجمات.




  • عجز

يحتوي HTML على وظائف مضمنة لنقل معنى المحتوى. على سبيل المثال ، بالنسبة للمكفوفين ، يمكنك استخدام سمة النص البديل لوصف الصورة المرئية.


  • اختيار الجنس

لا تطلب من المستخدمين تحديد جنسهم إلا إذا كانت الوظيفة الأساسية للتطبيق تدور حول جنس المستخدم. إذا كنت تدير عملاً بسيطًا مثل خدمة تأجير السيارات ، فلن تحتاج إلى معرفة جنسك.


  • ملخص

قد يكون تصميم تطبيقات الجوال من البداية مهمة شاقة. لحسن الحظ ، تتيح لك UXPin ميزات إمكانية الوصول المضمنة به تصميم تطبيقات الجوال يمكن لأي شخص الوصول إليها. 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -