نظام البيتكوين : بيتكوين Bitcoin

ما هو البيتكوين ؟

نظام البيتكوينBitcoin System


تعد عملة البيتكوين Bitcoin من أولى العملات الرقمية Cryptocurrency وأكثرها انتشاراً. عملة البيتكوين معروفة حتى للذين تمثل لهم والعملات الرقمية عموما لغزا غامضا، يعتقد الكثيرون أن البيتكوين عملة مخيفة ومشبوهة. وأخرون يرون أن البينكوين عملة رائعة وستحدث ثورة في المجال المالي أو التقني وهذا ما سنتعرف عليه في هذه السطور.


ما الفكرة من إنشاء عملة بيتكوين Bitcoin ؟

بداية الفكرة من إنشاء عملة البيتكوين كانت في عام 2008. وكان كرد فعل للأزمة المالية العالمية الكبرى التي ضربت العالم. والتي أثرت بشدة على الأنظمة الاقتصادية في العالم بسبب اعتماد العالم المالي على البنوك كوسيط لجميع المعاملات المالية.


ووسط حالة من الاستياء العام من البنوك وأنظمة الحوكمة المالية نمت فكرة فصل البنوك عن المعاملات المالية، والتي تسمي فكرة اللامركزية. والتي تعني أن تتم المعاملات سواء كانت تحويلات أو مدفوعات إلكترونية دون الحاجة إلى تأكيد او تصديق من طرف ثالث. بهذه الطريقة، يمكن القول أننا لسنا بحاجة إلى البنوك للمشاركة في كل معاملة مالية.


الغرض من إنشاء عملة البيت كوين

كان الغرض الرئيسي والدافع وراء إنشاء العملة الرقمية البيتكوين، هو أن تكون كامل السلطة المالية على الأموال لحاملها. أو مكتسبها بدلا من بنك وسيط يحتفظ بها أو يراقبها أو يصدق على تنفيذ معاملاتها أو تقييدها. وبعيدا عن حكومة لديها سلطة الاستيلاء عليها. لكن كان هناك عاملان مهمان لا بد أن تفعلهم كي تنجح الفكرة، وهاتان الفكرتان هما:

  •  الأمان .
  • الخصوصية


سبب انشاء بيتكوين Bitcoin

تم إنشاء بيتكوين Bitcoin كطريقة - قبل أن يكون عملة - للأشخاص للمشاركة في المعاملات المالية دون العودة على البنوك أو الحكومات. وذلك اعتمادا على فكرة الند للند او النظير إلى النظير peer-to-peer، وهي الطريقة المستنبطة من آلية نقل البيانات عبر الإنترنت المعروفة باسم التورنت "torrent" . حيث تتم مشاركة الملفات عبر شبكة مشاركة لا مركزية من المستخدمين من نظير إلى نظير (P2P).

 فمثلا لو انك تريد تحميل ملف معين من على شبكة الإنترنت العالمية. وبدلا من ان تقوم بتحميله من على خادم أو سيرفر خاص - يمنحك أو يمنعك حق الوصول، أو حتى يراقب حركة مرورك.

 تقوم برامج التورنت بتقسيم الملفات إلى أجزاء ونقلها إلى أجهزة من سبقوك في تحميل الملف، وعندما تريد أنت تحميل الملف يصبحون جميعا مزودين لك. وبمجرد ان ينزل أول جزء على جهازك، تصبح بدورك مدود لمن يأتي بعدك، جميعا لديكم الملف.

وبنفس الطريقة تم إنشاء بيتكوين، لا أحد يستطيع أن يتحكم في تحويلات نقودك. ويتم إنشاء المعاملات المالية وتأمينها والتحقق منها . وكل ذلك بفضل التشفير الذي يقسم بيانات ومعلومات كل معاملة إلى أجزاء توزع مشفرة على أجهزة المساهمين، ليتم التحقق منها وتأمينها بواسطة الشبكة اللامركزية المؤمنة دون أي قيود من أي نوع.


 

نبذة عن بداية بيتكوين Bitcoin 

تعتبر عملة بيتكوين Bitcoin هي أولى العملات الرقمية المشفرة، تم ابتكارها من شخص / فريق عمل مجهول تحت أسم "ساتوشي ناكاموتو" "Satoshi Nakamoto" عام 2009 الذي أشار أنه بدأ في كتابة الكود الخاص بها في 2007.

وأنشأ موقعًا إلكترونيًا تحت أسم bitcoin.org وواصل التعاون مع مطورين آخرين على برمجة بيتكوين، ويقدر العديد من خبراء التشفير وتقنية البلوك تشين أن ناكاموتو - شخصا كان أو مجموعة - قد قام بتعدين حوالي مليون قطعة من بيتكوين.

 والتي كانت وقتها عملة مركزية الحوكمة نوعا لأن جميع مفاتيح التحكم والتكويد في الشبكة كانت مع "ناكاموتو" قبل أن يختفي في منتصف عام 2010


قبل اختفاء ناكاموتو منتصف عام 2010 سلم تحكم كود المصدر ومفتاح تنبيه الشبكة إلى مطور أخر أسمه "جافين أندريسن" Gavin Andresen"". وهوهوطور ومصمم رسوميات ثلاثية الأبعاد وبرامج الواقع الافتراضي، ويقيم في مدينة أميريتس بمقاطعة هامبشاير بولاية ماساتشوستس الأمريكية. 


وقد سعى جافين أندرسن بعد ذلك إلى خلق لامركزية السيطرة على العملة الرقمية. البيتكوين وكانت هذه أول خطوة حول مسار التطوير المستقبلي لـ بيتكوين ليكون على الصورة التي نعرفها اليوم، والتي نوعا على عكس نظام التحكم والسلطة المتصورة لدى ناكاموتو في البداية


ملاحظة: أول معاملة مدفوعات حقيقية تمت باستخدام عملة البيتكوين تمت بواسطة لازلو هانييتش Laszlo Hanyecz - وهو مبرمج في فلوريدا. وكان لازلو هانييتش ضمن فريق مطوري بيتكوين . حيث دفع 10000 بيتكوين للحصول على اثنين من البيتزا من بابا جونز Papa John's.


انجاز بيتكوين

عام 2017 كان عاما فاصلا في تاريخ العملة الرقمية البيتكوين فقد استمر عدد الشركات التي تقبل البيتكوين في الزيادة. واكتسبت بذلك قدرا كبيرا من الشيوع والشرعية. فقد أصدرت اليابان قانونًا لقبول البيتكوين كطريقة دفع قانونية.وأعلنت روسيا أنها ستشرع استخدام العملات المشفرة مثل يتكوين.


انتشار عملة البيتكوين

وحتى عام 2019 وصل إنشاء عملات البيتكوين إلى أنه كان هناك ما يقرب من 5500 جهاز صراف آلي بيتكوين BTC ATMs في جميع أنحاء العالم. 


اعتراف البورصات العالمية بالبيتكوين

وفي 2020 اعترفت بورصة فرانكفورت باقتباس أول ورقة عملات بيتكوين متداولة في البورصة (ETN)، كما أعلنت PayPal أنها ستسمح لمستخدميها بشراء وبيع البيتكوين على منصتها.


ما هو البيتكوين Bitcoin ؟

في البداية لابد وأن نوضح أن هناك فرقا بين عملة البيتكوين BITCOIN كنظام أو مشروع، وبين بيتكوين bitcoin كعملة رقمية.

شاهد هذا الفيديو لشرح عملة بيتكوين

عملة بيتكوين bitcoin

عملة بيتكوين bitcoin هي عملة لامركزية حيث تعمل نظامها دون تدخل أو تحكم بنك مركزي أو مدير أو حتى وسيط. وجميع معاملتها التي تنتقل من مستخدم إلى مستخدم آخر . كل ذلك خلال شبكة لا مركزية من العقد التي تحمل معلومات وبيانات عملياته مشفرة cryptography.

موزعة بين جميع أطراف المساهمين في الشبكة بآلية النظير إلى النظير أو peer-to-peer، ويتم التحقق من صحة وصلاحية هذا المعاملات من خلال سجل المعاملات الموزع على شبكة عملاقة من الكتل تعمل بتقنية الكتل المتسلسلة أو Blockchain.


بيتكوين اصل العملات الرقمية

يعد البيتكوين Bitcoin بمثابة أصل العملات الرقمية المشفرة والأكثر شيوعا وشهرة على الإطلاق. ولكن هناك الآلاف من العملات الرقمية cryptocurrency الأخرى،. إلا أن هذه العملات الرقمية الأخري معروفة باسم العملات البديلة alt-coins


نظام Bitcoin بتكوين

أما نظام البيتكوين BITCOIN عبارة عن مجموعة من أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم في تعدينه - يشار إليها أيضا باسم العقد أو المعدنين - التي تقوم جميعها بتشغيل كود البيتكوين وتخزين سلسلة الكتل بلوك تشين الخاصة به. 


في كل كتلة مجموعة من المعاملات. وجميع أجهزة الكمبيوتر / العقد التي تشغل بلوك تشين blockchain لديها نفس قائمة الكتل والمعاملات على هيئة أجزاء مشفرة


يتم الاحتفاظ بالعملة الرقمية بيتكوين Bitcoin في ما يسمى المحفظة الرقمية digital wallet هذه المحافظ  الرقمية لها عنوان بيتكوين فريد وهي آمنة كذلك. 

لا يمكن الوصول إليها إلا عبر كلمات مرور فريدة تسمى المفاتيح، مفتاح عام، وهو المفتاح الذي يستخدمه صاحب المحفظة أو مالك العملة الرقمية في نشره لاستقبال التحويلات من البيتكوين BTC إليه. أما المفتاح الخاص فهو يمكن للفرد أن يأذن بنقل بيتكوين Bitcoin من محفظته إلى محفظة أخرى.


كيف يعمل البيتكوين ؟

يتم تسجيل كل معاملة تتم من خلال العملة الرقمية بيتكوين BITCOIN على شبكة سلسلة الكتل أو بلوك تشين blockchain. والبلوك تشين هو دفتر أو السجل الرئيسي للشبكة، نوعا يشبه جدول أو قاعدة بيانات عملاقة.

 

يتم صيانتها ومراقبتها من قبل العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم. كل شخص - اعتباريا - أمام جهاز كمبيوتر خاص يطلق عليه أسم عقدة Node. كل عقدة من العقد المكونة للشبكة تتحقق من صحة الكتل الجديدة التي تمت إضافتها إلى سلسلة الكتل بلوك تشين.


يتم تجميع المعاملات الجديدة في كتل وإضافتها إلى سلسلة الكتل blockchain. من أجل توفير الصلاحية للكتل الجديدة. تتم المعاملات الرقمية الجديدة عن طريق آلية تسمى إثبات العمل أو proof of work ويرمز لها اختصارا POW . ويكون ذلك عن طريق حل لغز تشفير صعب. 


حيث تعتبر عملية حل الألغاز هذا بالتعدين mining، وهذه العملة تتطلب قدرة حوسبة عالية وطاقة كهربية كبيرة لتشغيلها، حيث لا تصلح أجهزة الكمبيوتر الشخصية العادية في مثل هذه العملية.


مفهوم آلية إثبات العمل PoW ببساطة هو أنها عملية إجماع لامركزية تتطلب من المساهمين - العقد - في الشبكة بذل جهد لمحاولة حل اللغز المشفر المعقد لمنع أي شخص من التلاعب بالنظام. ويتم استخدام نظام إثبات العمل على نطاق واسع في تعدين العملات الرقمية المشفرة. للتحقق من صحة المعاملات وتعدين قطع العملة الرقمية الجديدة.


 وبها يمكن معالجة أي معاملة بيتكوين Bitcoin بطريقة آمنة وبأعلى درجات الخصوصية دون الحاجة إلى طرف ثالث


لغز ومكافئة بيتكوين.

بيتكوين BTC كعملة يُعطى مكافأة لمن ينجح في حل اللغز ويقوم بفك الشفرة، والمفهوم البسيط لتلك العلمية أنها عملية بحث واستنتاج المعرفة من مجموعة هائلة من البيانات دون فرضيات مسبقة عما يمكن أن تكون عليه هذه البيانات. 


بالضبط كمن يحاول التنقيب في جبل من الصخور دون معرفة ما إذا كان يحوي نوع معروف من المعادن أو لا، بهدف استخراج المعادن الموجودة فيه، وخلال السطور القادمة سنتعرف أكثر على فكرة التعدين.


 

تعدين البيتكوين Bitcoin Mining

لا تختلف عملية التعدين الخاصة بالعملة الرقمية البيتكوين عن نفس الفكرة – نظريًا – عند تعدين أو التنقيب على الذهب أو الفضة مثلا، الفرق هو أن عملية تعدين بيتكوين تمت عن طريق أجهزة وحواسب ومعالجات عملاقة بدلا من معدات الحفر في الصخور للبحث والتنقيب عن حلول للألغاز في المحتوى المشفر وأكواد و خوارزميات رياضية معقدة بدلا من الصخور.


وتعتبر عملية تعدين بيتكوين هي عملية حفظ سجلات المعاملات الرقمية من خلال استخدام قوة معالجة الحواسب الآلية. حيث يقوم المعندين Miners بالحفاظ على كتل حفظ السجلات المتسلسلة داخل شبكة بلوك تشين Blockchain متسقة وكاملة دون تغيير أو تبديل مع جمع المعاملات والتحقق من صلاحيتها . 


وإضافة كتل المعاملات الجديدة إلى سلسلة الكتل، بحيث تتكون كل كتلة من كود تشفير جزئي من الكتلة السابقة لها باستخدام خوارزميات الهاش hash algorithm والتي تربط الكتل فيما بينها وتعطي لسلسلة الكتل أسمها.


ولكي تقبل بقية الشبكة الكتلة الجديدة لابد وأن تحتوي الكتلة على ما يسمى بإثبات العمل proof-of-work، هذا الإثبات يتطلب ممن يقوم بالتعدين Miner إيجاد رقم شفري أسمه "نونس" أو Cryptographic nonce وهو قيمة عشوائية تستخدم مرة واحدة فقط.


شفرات البيتكوين

وهذا الرقم الشفري يكون من السهل على الشبكة التحقق منه، لكن على من يقوم بالتعدين أن يجرب عدد هائل من قيم هذا الـ "نونس" مثل 1، 2، 3، .... وهكذا للوصول إلى القيمة الصحيحة.


ولمعرفة حجم صعوبة الوصول لهذه القيمة يجب أن نعرف أنه في شهر مارس عام 2014 كان متوقع أن عدد النونس التي كان على من يقومون بتعدين بيتكوين BTC تجربتها لإنشاء الكتلة الجديدة حوالي 14.6 كوينتليون - الكوينتليون = 18 صفر بجانب الواحد – وزاد الرقم خلال عام ليصل إلى 200.5 كوينتليون.


مكافآت البيتكوين

واعتبارا من 9 يوليو 2016 كان يتم مكافئة من ينجح من المعدنين في إضافة كتلة جديدة إلى سلسلة الكتل Blockchain بـ 12.5 بيتكوين من التي تم انشاءها حديثا ويتم إدراج هذه المكافأة تحت مسمى Coinbase .


ويتم معالجتها على أساس أنها معاملة مدفوعات، وجميع قطع بيتكوين BTC التي يتم تكوينها عن طريق التعدين تدخل إلى الشبكة عن طريق هذا الـ Coinbase لأنها في الأصل كانت مكافأة لمن قام ونجح في عملية التعدين.


الجدير بالذكر أنه ليس كل من يقوم بعملية تعدين بيتكوين يحصل على المكافأة حيث هناك منافسة شديدة بين من يقوموا بالتعدين على حل اللغز، ولا يفوز سوى واحد. حيث يقدم هذا الحل لشفرة اللغز. أو إثبات العمل . فتتحقق العقد الموجودة على الشبكة من أن الحل صحيح رياضيًا وتضيف تلك الكتلة إلى سلسلة الكتل blockchain للتحقق من المعاملات فيه، وقتها يحصل على مكافأته


وبروتوكول البيتكوين ينص على أن مكافأة إضافة الكتلة الجديدة يتم خفضها للنصف كل 210 ألف كتلة يتم تكوينها - تقريبا كل أربع سنوات - إلى أن تصل إلى صفر عندما نصل إلى الحد الأقصى من البيتكوين وهو 21 مليون بيتكوين، ويتم حفظ السجلات ووقتها تكون المكافأة فقط على تسجيلات المعاملات والتحويلات فقط rewarded by transaction


و لصعوبة عملية تعدين البيتكوين Bitcoin والتي تتطلب حواسب ومعالجات مكلفة جدا يلجأ العديد من المنقبين إلى فكرة التنقيب السحابي والذي توفره العديد من الشركات التي تقوم بتوفير تلك الأجهزة والحواسيب وتأجير مساحة لك على سيرفر خاص لتقوم بعملية التعدين دون تحمل الأعباء اللوجيستية الأخرى.


كيف يمتلك شخصًا عملة البيتكوين؟ 

الإجابة على هذا السؤال في غاية البساطة، في سلسلة الكتل بلوك تشين Blockchain التي تحدثنا عنها يتم تسجيل كل بيتكوين في ما يسمى بعناوين البيتكوين Bitcoin addresses إنشاء هذا العنوان ما هو إلا أختيار للمفتاح الخاص العشوائي private key وحوسبة العنوان المقابل له، وتحدث هذه العملة في جزء من الثانية.

مع العلم أن هذه المفاتيح الخاصة تكون كثيرة جدا لدرجة يستحيل معها أن يتم اختيار مفتاح تم اختياره من قبل. ويشير عنوان Bitcoin إلى مصدر أو وجهة معاملة بيتكوين BTC فإذا كنت ترغب في إرسال عملات البيتكوين إلى شخص ما.


فيمكنك إرسالها من عنوان بيتكوين الخاص بك إلى عنوان بيتكوين الخاص بهذا الشخص، بالضبط كما يتم إرسال بريد إلكتروني.


على سبيل المثال:


تم تحويل 0.03867345 BTC


من عنوان بيتكوين515Q3jKu3U743Rzu5Ae7EZHeyUNdzQ5sS3a


إلى عنوان بيتكوين 1LG5sS9awfi6e7EZ5xQrr1wfv84dfigpJEK3t 

25يولبو2022، بين 08:13 و 08:22 صباحا


ملاحظة: بمجرد استخدام عنوان البيتكوين Bitcoin address لأول مرة، فإنها تكشف عن هويتها وتكشف بيانات المعاملات السابقة لها، ويمكن لأي شخص داخل الشبكة الإطلاع على الرصيد وجميع المعاملات من أي عنوان.


ونظرًا لأن سلسلة الكتل دائمة يجب استخدام عناوين عملة بيتكوين Bitcoin مرة واحدة فقط ويجب استخدام عنوان Bitcoin جديد في كل مرة تتلقى فيها معاملة جديدة، للحفاظ على خصوصيتك.


عمل عنوان بيتكوين

للحصول على عنوان بيتكوين Bitcoin address، تحتاج أولاً إلى القيام بإنشاء وتحميل محفظة بيتكوين، وهي عبارة عن برنامج يتيح لك إرسال العملات الرقمية من البيتكوين واستلامها وتخزينها بشكل آمن في داخل شبكة بيتكوين.


 وتقوم هذه المحافظ الالكترونيه من البيت كوين أيضا بتخزين مفتاحك الخاص، وهو في الأساس كلمة مرور بيتكوين الخاصة بك. حيث سيقوم البرنامج بإنشاء عنوان بيتكوين جديد تمامًا لك في كل مرة تقوم فيها بمعاملة أرسال أو تلقي دفعات من البيتكوين BTC.


طريقة سحب نقودك من بيتكوين

لتتمكن من إنفاق البيتكوين لابد على المالك من معرفة المفتاح الخاص بالعنوان الخاص به وتوقيع عملية التحويل رقميا Digital Signature للتصديق عليها.


حيث يتم التوقيع على تجزئة المعاملة السابقة والمفتاح العام للمالك التالي وإضافتها، كما يمكن للمحول له أو المدفوع له التحقق من التوقيعات للتحقق من سلسلة الملكية. ويتم التحقق من المعاملة بعد ذلك من خلال الشبكة باستخدام المفتاح العام public key.


وإذا حدث أن قام أحد الأشخاص بتزييف صفقة أو المعاملة عن طريق تغير الكتلة التي كانت مخزنة مسبقًا في سلسلة الكتل Blockchain، فإن هاش Hash Algorism المفتاح الخاص بتلك الكتلة سيتغير. 


وفي حال قام أحدهم بالتأكد من صلاحية تلك الكتلة عن طريق التأكد من الهاش الخاص بها فسيجد أن الهاش مختلف عن ذلك الذي كان مخزن مسبقًا. وسيتم الكشف عن تزييف الكتلة ولن يتم تصديق المعاملة.


أنواع محافظ البيتكوين Bitcoin wallet 

محافظ البيتكوين عديدة وفي هذه السطور سوف نتعرف عنها بقدر من التفصيل.


محفظة البيتكوين Bitcoin wallet

محفظة البيتكوين Bitcoin wallet هي الواجهة الإلكترونية بعملات الرقمية البيتكوين الخاصة بالمستخدم. حيث انها عبارة عن برنامج في جهاز كمبيوتر أو جهازه المحمول أو حتى من خلال الويب.


وتحتفظ المحفظة برصيد عملات البيتكوين الخاصة بالمستخدم ولكنها لا تحتوي في الواقع على العملة الرقمية نفسها. إنما تقوم بتخزين عنوان بيتكوين الخاص بالمستخدم والمفتاح الخاص للوصول إلى شبكة البيتكوين Bitcoin blockchain، وعندما يقوم الأشخاص بالدفع . تستخدم المحافظ المفتاح للتوقيع رقميًا على المعاملات التي تثبت ملكية العملة الرقمية في الشبكة.


هناك أربعة أنواع من محافظ بيتكوين يمكنك استخدامها، وهي محفة الجوال والويب وسطح المكتب ومحفظة البيتكوين المادية hardware وهي ما سنتعرف عليه الآن..


محافظ الهاتف الجوال من بيتكوين

تعد محافظ الهاتف الجوال لعملة البيتكوين الرقمية هي أكثر المحافظ ملاءمة للوصول إليها. ولكن مزود المحفظة الخاص بك يخزن مفتاحك على التطبيق الذي يتم تثبيته على الهاتف الخاص بك . لذلك إذا كان شخص ما يعرف رمز مرور هاتفك والوصول إليه .


 فيمكنه بسهولة إرسال جميع أموالك إلى أحد عناوين بيتكوين الخاصة به، وعادة ما يتم حل هذه المشكلة الأمنية عن طريق السماح بمصادقة بصمة الأصبع - المتاحة في العديد من الهواتف الذكية اليوم - فقط بفتح تطبيق محفظة الهاتف المحمول الخاص بك.


محافظ الويب من بيتكوين Bitcoin

لا تقل محافظ الويب للبيتكوين ملائمة وسلاسة للوصول إليها مثل محافظ الهاتف الجوال التي انتهينا من الحديث عنها. حيث تسهل الوصول إلى عملات البيتكوين الخاصة بك من أي مكان وعلى أي متصفح أو حتى جهاز محمول.


ولكنها أيضًا تنطوي على مخاطرة مماثلة، فإذا استطاع شخص ما معرفة بيانات الدخول الخاصة بك، فيمكنه اختراق حسابك وسرقة جميع أموالك، لذا من المهم تأمين بيانات دخولك بأكثر من وسيلة مصادقة بقدر الإمكان.


محافظ الكمبيوتر الشخصي / سطح المكتب من بيتكوين

محافظ سطح المكتب هي برامج يمكنك تثبيتها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إنها أكثر أمانًا من محافظ الهاتف المحمول والويب. ولكن لا يزال بها بعض الخطورة حيث لا يزال بإمكان المتسللين استغلال الثغرات الأمنية في محفظة سطح المكتب.


مثل استخراج عبارات استرداد الحساب غير المشفرة، لسرقة عملات بيتكوين الخاصة بك، لذا ضع في اعتبارك فقط استخدام محفظة تقوم بتشفير مفتاحك الخاص وعبارات استعادة الحساب، مع تمكين أكثر من نوع مصادقة للبيانات الدخول.


المحافظ المادية Hardware للبيتكوين

تشبه المحافظ المادية فكرة محركات الأقراص الصلبة الخارجية hard drives أو الفلاش ميموري أي أنها عبارة عن جهاز إلكتروني ملموس لحفظ عملات البيتكوين الخاصة بك.


إنها أجزاء من الأجهزة المادية غير المتصلة بالإنترنت والتي يمكنك توصيلها بجهاز الكمبيوتر الخاص بك لإجراء المدفوعات او استقبال التحويلات بالبيتكوين BTC وتخزينها في مكان آمن عند الانتهاء من إدارة معاملاتك.

وتعد هذه النوعية من محافظ العملات الرقمية الأكثر أمانًا لتخزين عملات البيتكوين لأنها تحد بشكل من تعرض أموالك لأختراقات الإنترنت والمتسللين.


مميزات البيتكوين 

يتميز البيتومين بالكثير من المميزات من اهمها

الأمان: 

حيث تتصف معاملات بيتكوين كونها معاملات خاصة وآمنة في أي وقت برسوم أقل، مع سلاسة في التنفيذ، بمجرد امتلاكك لعملة البيتكوين، يمكنك نقلها في أي وقت وفي أي مكان ، مما يقلل الوقت والتكلفة المحتملة لأي معاملة.


الخصوصية: 

لا تحتوي المعاملات الخاصة بالبيتكوين على معلومات شخصية مثل الاسم أو رقم بطاقة الائتمان، مما يقضي على مخاطر سرقة معلومات المستهلك بسبب عمليات الشراء الاحتيالية أو سرقة الهوية.


إمكانية النمو الكبير: 

حيث يراهن بعض المستثمرين الذين يشترون ويحافظون على العملة على أنه مع مرور الوقت وازدياد شعبيتها وشيوعها كعملة، سيتبع ذلك ثقة أكبر واستخدام أوسع، وبالتالي يزيد الطلب عليها وتزداد قيمة قيمتها.


اللامركزية: 

وهي الغرض الأساسي والأول لإنشائها حيث كونها عملة افتراضية بديلة للنقد التقليدي لها القدرة على تجنب البنوك التقليدية أو الإشراف والسلطة الحكومية، وهذا يعني أن كافة المعاملات منذ الشروع فيها إلى تأكيدها وتصديقها يتم داخل الشبكة اللامركزية دون الحاجة إلى أطراف ثالثة.


عيوب البيتكوين 

ومع الأسف أيضا أن البيتكوين يتخلله بعض العيوب ومن هذه العيوب 

تقلب الأسعار: 

كان الارتفاع السابق لأسعار البيتكوين في عام 2017 مدفوعا بطلب المضاربين الذين اندفعوا إلى سوق العملات الرقمية وخاصة البيتكوين. ثم بعد ذلك حدث الهبوط لأكثر من 80% من قيمته وذلك مع نهاية عام 2018.


 وتخيل أنك لو اشتريت بيتكوين في أول ديسمبر 2017 فأنت ضاعفت رصيدك في نهايته، ولو أنك اشتريت بيتكوين في نهاية ديسمبر 2017 فإنه كان يتوجب عليك الانتظار حتى ديسمبر 2020 لتعويض خسائرك.

 

مخاوف الاختراق والقرصنة: 

على الرغم من زعم داعمي تقنية بلوك تشين blockchain عموما بأن البيتكوين Bitcoin أكثر أمانًا من عمليات تحويل الأموال الإلكترونية التقليدية. فإن كانت محافظ البيتكوين تعتبر هدفا جذابا للمتسللين. وكان هناك العديد من الاختراقات لنظام بيتكوين.


مثل ما حدث في مايو 2019 عندما تمت سرقة أكثر من 40 مليون دولار من عملات البيتكوين من عدة حسابات على منصة تبادل العملات الرقمية والأصول المشفرة باينانس Binance.


استخدام محدود (لكن متزايد) كمدفوعات: 

حتى الآن لا يمكننا القول أن علمة البيتكوين منتشرة عالميا بالشكل الذي يجعل منها بديلا فعالا 100% للعملات النقدية التقليدية كالدولار واليورو. لكن مع مرور الوقت استطاع البيتكوين كسب شعبية وقبول. سواء من جانب المؤسسات المالية و الشركات التجارية، أو من جانب الأفراد كأفراد مستخدمين.


غير محمي وغير مؤمن ماليا:

 تؤمن شركات تأمين وحماية المستثمر في الأوراق المالية عمليات الوساطة والتحويلات المالية عند تعرضها للفشل أو السرقة، لكن هذا النوع من التأمين لا يغطي العملات الرقمية المشفرة

 

 ما هو البيتكوين ؟

البيتكوين BTC هي عملة رقمية لامركزية مشفرة، تستخدم كنقود افتراضية بديلا للعملات التقليدية في المعاملات التجارية و المدفوعات والتحويلات، لا يتم مراقبتها أو الإشراف عليها من قبل أي حكومة ولا تخضع لأي إشراف رسمي، ويتم تبادلها دون الحاجة إلى وسيط أو طرف ثالث، وكل معاملتها تتم بشكل لا مركزي من خلال شبكة يطلق عليها سلسلة الكتل أو بلوك تشين.



وفي النهاية تحدثنا عن نظام بيتكوين بشكل عام ومفصل وقد غطيما كل الأسئلة التي تدور حول نظام بيتكوين بشكل كامل




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -