كيف تتخلصين من حب الشباب الناتج عن تغيرات هرمونية خلال فترة المراهقة

كيف تتخلصين من حب الشباب الناتج عن تغيرات هرمونية خلال فترة المراهقة

مقدمة

تعد فترة المراهقة من أهم الفترات التي تمر بها الفتاة في حياتها، ففي هذه المرحلة تتعرض الفتاة لعدة تغيرات هرمونية قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب والذي يعد من أكثر المشاكل الجمالية التي تواجه الفتيات. لذلك سنتحدث في هذا المقال عن كيفية التخلص من حب الشباب في فترة المراهقة.

ما هو حب الشباب؟

يُعرف حب الشباب بأنه مشكلة جلدية تظهر في فترة المراهقة، ويعتبر عرضاً لتراكم الدهون الزائدة والخلايا الميتة في الجلد مما يؤدي إلى انسداد المسام، وبالتالي ظهور بثور الحبوب والرؤوس السوداء.

أسباب ظهور حب الشباب

التغيرات الهرمونية هي الأسباب الرئيسية الحاصلة في فترة المراهقة والتي تؤدي إلى ظهور حب الشباب،ولكن هناك عدة عوامل أخرى تؤدي إلى ظهور حب الشباب بينها:

  • عدم الحفاظ على نظافة البشرة.
  • التوتر النفسي الزائد.
  • عدم تغذية الجسم بالأغذية الصحية.
  • تناول أطعمة دهنية وحلويات بشكل كبير.
  • إستخدام مستحضرات التجميل الزائدة.

طرق التخلص من حب الشباب

هناك عدة طرق وإجراءات يمكنك اتباعها للتخلص من حب الشباب وتحسين صحة وجمال بشرتك.

الحفاظ على نظافة البشرة

الحفاظ على نظافة البشرة هو الخطوة الأولى للتخلص من حب الشباب، فعندما تنظفين بشرتك بشكل دوري وبعناية تحتفظين بنظافة المسام وتمنعين تراكم الدهون والخلايا الميتة.

تغذية الجسم بالأغذية الصحية

تناول الأغذية الصحية والغنية بالفيتامينات والمعادن مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، يساعد على تنظيم مستوى الهرمونات وتحسين نضارة البشرة وصحتها.

التخلص من التوتر النفسي

التوتر النفسي الزائد يؤدي إلى إفراز الكورتيزول في الجسم وهو الهرمون المسؤول عن ظهور حب الشباب، لذلك ينصح بالمشاركة في نشاطات تساعد على تخفيف التوتر النفسي مثل اليوجا والتمارين الرياضية والموسيقى.

تفادي العوامل المسببة لحب الشباب

تفادي العوامل المسببة لحب الشباب مثل الإفراط في تناول الأطعمة الدهنية والحلويات واستخدام المستحضرات التجميل الزائدة يساعد على منع ظهور حب الشباب.

علاج حب الشباب

في حالة ظهور حب الشباب بشكل شديد يمكن استخدام بعض المراهم والكريمات ذات الصبغة المخصصة لعلاج حب الشباب، ويمكن أيضاً استخدام بعض العلاجات الطبيعية مثل العسل وزيت الزيتون والألوفيرا.

خاتمة

يعد حب الشباب مشكلة جلدية شائعة بين الفتيات في فترة المراهقة، ويعتبر نتيجة التغيرات الهرمونية التي تواجهها الفتيات في هذا العمر، ولكن يمكن التغلب على هذه المشكلة وتحسين جودة وجمال البشرة من خلال التزام بالنظافة الشخصية والتغذية الصحية وتفادي العوامل المسببة لحب الشباب.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-