كل ما تحتاج لمعرفته عن الحمام التركي لرجال.

كل ما تحتاج لمعرفته عن الحمام التركي لرجال

يعد الحمام التركي من الأماكن التي تحظى بشعبية كبيرة في العديد من دول الشرق الأوسط والعالم العربي. فهو مكان يقدم الراحة والاسترخاء بعيداً عن ضغط الحياة اليومية والروتينية، ولكن عند زيارة الحمام التركي لأول مرة ستشعر بالحيرة حول كيفية التعامل مع متعة الحمام. لذلك، في هذه المقالة سنساعدك بتوضيح كل ما تحتاج إلى معرفته عن الحمام التركي لرجال.

ماهو الحمام التركي

يعتبر الحمام التركي واحداً من أهم العادات الشعبية في الشرق الأوسط. فهو مكان مخصص للإستراحة والتشغيل بعيداً عن ضغوط الحياة اليومية. و يتألف الحمام التركي من مجموعة من الغرف التي تحتوي على شكل عام على حوضين بهدف الإستحمام. و يسمى الحمّام التركي بـ “حمّام كامل” (hamam tamam)، ويرجع تاريخ استخدامه إلى العصر الروماني، حيث كان يستخدم للنظافة والعلاج، ولكن حاليًا يعد بمنزلة نشاط ترفيهي يتم الاستمتاع به والتخلص من العُصبية الزائدة.

أهم فوائد الحمام التركي

يعتبر الحمام التركي من الأماكن التي تحظى بشعبية كبيرة بين الناس بسبب فوائده المتعددة، حيث يمكن الاستفادة منه بالآتي:

التخلص من التعب والإجهاد

يُمكن للحمام التركي أن يساعد في التخلص من التعب والإجهاد بسبب تأثير الحرارة على الجسم وفقدان السوائل لتخرج عبر البشرة والتخلص من السموم.

تحسين الدورة الدموية والجهاز التنفسي

يحتوي الحمام التركي على حرارة طبيعية تتراوح من حوالي 38 إلى 42 درجة مئوية، ويجب الاستحمام في ماء ساخن لتحسين الدورة الدموية والجهاز التنفسي.

تنقية الجسم من السموم

يعد الحمام التركي طريقة رائعة للتخلص من السموم في الجسم. فهو يتألف من ثلاث مكونات رئيسية: الحرارة (الساونا) وحمام البخار وغرف الاستحمام (الجاكوزي) ، وبالتالي يحبط الفيروسات والبكتيريا والفطريات، ويقلل من خطر الإصابة بالتهاب الجسم الذي يسببه تراكم السموم في الجسم.

خطوات الاستخدام الصحيح للحمام التركي

يعتمد الحمام التركي على خطوات محددة للاستخدام الصحيح،و هي على النحو التالي:

الاستحمام بالماء الدافيء قبل الدخول إلى الحمام

يجب سبق الدخول إلى الحمام بالاستحمام قبل الدخول بالماء الدافيء كي يصبح الجسم جاهزاً للتعرض للحرارة الموجودة داخل الحمام. قم بإزالة أي ملابس داخلية قبل البدء في الاستحمام.

تبديل الملابس بقميص حمام خاص

بعد الدخول إلى الحمام سوف يتم تزويدك بقميص حمام، قم بتغيير ملابسك بقميص الحمام لأنه خاص بالاستحمام داخل الحمام، ولا يتم استخدامه بعد خروجك من الحمام.

إستخدام خدمات الحمّام التركي

تحتوي غالبية الحمامات التركية على خدمات إضافية، مثل غرف الاستراحة والمساج وقاعة الشاي، وتتألف هذه الخدمات من نوعية مختلفة من العلاج الطبيعي (علاج الغبار، القناديل، الشمع الطبيعي …)، وهي علاجات تحتاج إلى التعامل معها بالشروط الصحيحة وبالتالي يجب استخدام هذه الخدمات بحذر.

تحديد وقت الاستحمام

لا تستغرق وقتاً طويلاً في الحمام، حيث يوصى بالاستحمام في الحمام لمدة 10-15 دقيقة لتجنب الإجهاد. كما يوصى باستخدام الماء البارد بعد الخروج من الحمام لتعريض الجسم لصدمة حرارية.

شطف الجسم بالماء البارد

بعد الخروج من الحمام ، استخدم الماء البارد لشطف الجسم. وهذا بسبب أن الحرارة تسبب توسع الأوعية الدموية في الجسم و تحتاج هذه الأوعية إلى الانكماش مرة أخرى لتحقيق التوازن الطبيعي في الجسم

خلاصة

يمثل الحمام التركي خياراً مثالياً للإسترخاء بعيداً عن ضغط الحياة اليومية والروتينية، و يحمل الكثير من التاريخ والثقافة والتقاليد الشعبية وفوائده للصحة. ومن المهم جداً تحديد كيفية الاستفادة من خدمات الحمام التركي بشكل صحيح، حتى تتمكن من الاستمتاع بكل ميزة مُقدّمة من الحمام التركي.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-