تجنب العادات السيئة خلال مرحلة البلوغ

ابتعد عن العادات السيئة خلال مرحلة البلوغ

مفهوم مرحلة البلوغ

مرحلة البلوغ تعتبر من أكثر المراحل المهمة في حياة الإنسان، حيث تتعرض الفتاة والشاب لتغيرات جسدية ونفسية كبيرة، ويصبح الفتى شابًا، والفتاة تصبح امرأة، وتحدث تلك التغيرات نتيجة تفعيل الهرمونات الجنسية في الجسد، وهذا ما يؤدي إلى تغيرات كبيرة تطرأ على المراهق في مجالات النمو الجسماني والفكري والاجتماعي.

الأخطاء الشائعة خلال مرحلة البلوغ

تواجه مرحلة البلوغ العديد من المخاطر والأخطاء الشائعة التي قد تؤثر على حياة المراهق في المستقبل، وتتضمن الأخطاء الشائعة خلال مرحلة البلوغ مثل الإدمان على المخدرات والكحول والتدخين، وأيضًا التحرش الجنسي والقيادة الخطيرة والعلاقات الجنسية غير الآمنة.

تجنب العادات السيئة خلال مرحلة البلوغ

لكي يحمي المراهق نفسه من المخاطر والأخطاء الشائعة خلال مرحلة البلوغ، يجب عليه تجنب العادات السيئة التي قد تؤثر على حياته في المستقبل، ويتضمن الأمور التي يجب تجنبها خلال مرحلة البلوغ مثل:

  • الإدمان على المخدرات والكحول: يجب تجنب تعاطي المخدرات والكحول لأنهما يعتبران من المخاطر الكبيرة التي تؤثر على حياة المراهق في المستقبل، والإدمان عليهما قد يؤدي إلى تشويه الشخصية وتدمير حياته في المستقبل.
  • التحرش الجنسي: يجب على المراهق تجنب التحرش الجنسي أو إقدامه على ممارسة العلاقات الجنسية غير الآمنة، فإن ذلك يؤدي إلى تدهور صحته النفسية والفكرية، ويؤثر سلبًا على حياته في المستقبل.
  • القيادة الخطيرة: يجب على المراهق تجنب القيادة الخطيرة، خاصة إذا كان قد تعرض لحوادث مرورية، ويجب أن يقوم بعمل رخصة القيادة بعد تعلم قيادة السيارة بشكل جيد، كما يجب عليه تجنب القيادة أثناء تناول المخدرات أو الكحول.
  • التدخين: يجب على المراهق تجنب التدخين، فالتدخين يؤدي إلى أضرار صحية كبيرة ويسبب الإدمان، وتدخينه قد يؤثر سلبًا على مستقبله.
  • الحصول على الثقافة الجنسية: يجب على المراهق تجنب الوقوع في الخرافات والأوهام حول الحياة الجنسية، ويجب الحصول على الثقافة الجنسية اللازمة من أجل تحقيق الجنسية الآمنة.

الاستشارة والتوجيه الصحي

يجب على المراهق الحصول على الاستشارة والتوجيه الصحي من قبل الأهل والأصدقاء والمرشدين النفسيين والمرافق الطبية المختلفة، والتي تقدم لهم الدعم والمساندة وتمنحهم الثقة في الحياة واليقين من المستقبل، وتساعدهم في تجنب الأخطاء الشائعة خلال مرحلة البلوغ.

الخلاصة

مرحلة البلوغ تعتبر من المراحل الهامة في حياة الإنسان وتتطلب الإرشادات والتوجيهات الصحية والإرشادية التي تقدم للمراهق دعمًا ومساندة وتمكنه من تجنب الأخطاء الشائعة، ويجب عليه تجنب العادات السيئة خلال مرحلة البلوغ مثل الإدمان على المخدرات والكحول والتحرش الجنسي والقيادة الخطيرة والعلاقات الجنسية غير الآمنة، ويتطلب ذلك مساعدة من الأهل والأصدقاء والمرشدين النفسيين والمرافق الطبية المختلفة والحصول على الاستشارة والتوجيه الصحي.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-