تعلم الحفاظ على نظافة الأسنان والفم في الصف الأول والثاني


تعلم الحفاظ على نظافة الأسنان والفم في الصف الأول والثاني

في الصف الأول والثاني، يجب أن يتعلم الأطفال من الأساسيات في الحفاظ على نظافة الأسنان والفم. فالعناية بالفم والأسنان مهمة للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام. ويجب أن تتم هذه العناية بأسلوب يمكن للأطفال الاستفادة منه، وبطريقة تجذب انتباههم.

إذا كنت تريد إعطاء الخطوات الأساسية لتعليم الأطفال حول الحفاظ على صحة الفم والأسنان، فيجب أن تعلمهم بأسلوب سهل وممتع وتشرح لهم الفوائد المتعددة لتحافظ على ابتسامة مشرقة.

بداية من التقليل من الأطعمة الغنية بالسكر يمكن أن يساعد الأطفال على الحفاظ على نظافة الأسنان والفم. فالسكر يسبب تسوس الأسنان ويؤدي إلى العديد من المشاكل الأخرى مثل رائحة الفم الكريهة، لذلك علينا تقديم الأطعمة الصحية التي لا تحتوي على سكر وتشجع على إنتاج لعاب الفم.

ومن الخطوات الأخرى التي يمكن تعليم الأطفال في الصفوف الأولية حول الحفاظ على نظافة الأسنان والفم نذكر :

1. غسل الأسنان يومياً
يجب تعليم الأطفال أن يغسلوا أسنانهم بالفرشاة والمعجون مرتين على الأقل في اليوم، والأفضل ليلاً وصباحاً بعد الإفطار. يجب أن يتم الغسل بالفرشاة النظيفة والمعجون الذي يحتوي على الفلوريد لحماية الأسنان.

2. الاهتمام باللسان
يجب تعليم الأطفال التركيز أيضاً على اللسان، فهو يجب أن يحتفظ بنظافته أيضاً. ولتنظيف اللسان يجب فك الفم وتمرير الفرشاة الناعمة بلطف على السطح لفترة لا تقل على الأقل عن 30 ثانية.

3. الاهتمام باللثة
يجب تعليم الأطفال أيضاً العناية باللثة، عن طريق المساج الخفيف لتحسين دوران الدم في اللثة. تحريك الفرشاة بلطف في حركة دائرية لمدة 30 ثانية يومياً.

4. استخدام المضمضة الوقائية
يمكن تدريس الأطفال استخدام المضمضة الوقائية يومياً، فهي تستمر في الحفاظ على فم نظيف ويمكنها الحماية من الكثير من المشاكل.

5. قص حافة الشمع
قص حافة الشمع لتناسب الأسنان، يمكن أيضاً أن يساعد على تحسين صحة الفم والأسنان. مادة الشمع تتراكم بين الأسنان، وذلك يسبب خلل في وظيفة الأسنان بشكل عام ، فيجب قص الشمع بانتظام وتحسباً لهذا الامر.

6. ممارسة الرياضة
يعتقد الأطفال أن ممارسة الرياضة ليس لها منفعة بالنسبة للفم والأسنان ، ولكن الرياضة تعتبر الحل الأمثل لتحسين صحة الفم والأسنان.. فالرياضة تسهل على الأطفال التنفس بشكل جيد، وبالتالي الوقاية من الإصابة بالتهابات اللثة.

لمختصرات المجانية فقط:

تعلم الحفاظ على نظافة الأسنان والفم في الصف الأول والثاني

بداية من التقليل من الأطعمة الغنية بالسكر

الخطوات الأخرى :

  • غسل الأسنان يومياً.
  • الاهتمام باللسان.
  • الاهتمام باللثة.
  • استخدام المضمضة الوقائية.
  • قص حافة الشمع.
  • ممارسة الرياضة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-