ما هي المعايير الشرعية لاعلانات اليوتيوب في الإسلام؟

ما هي المعايير الشرعية لإعلانات اليوتيوب في الإسلام؟

مقدمة:

في عصر التكنولوجيا الحديثة والإنترنت، أصبحت حسابات اليوتيوب والمواقع الإلكترونية وسائل منتشرة للإعلان وعرض المنتجات والخدمات. ولأن الإعلانات تمثل مصدرًا كبيرًا للدخل وتعد أوسع وأكثر شمولية من آليات الدعاية والترويج التقليدية، فقد تساءل البعض عن المعايير الشرعية التي يجب الالتزام بها عند عرض الإعلانات على اليوتيوب.

الجزء الأول: حكم الإعلانات في الإسلام

يعتبر حكم الإعلانات في الإسلام بحسب ما أعلنته العلماء المسلمون موجود بالفعل في الأحكام الشرعية. فقد ورد مصطلحات تعبر عن الدعاية والإعلان في الكتاب الكريم والسنة النبوية. ومن بينها قول الله تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ” (النساء:29)، وعن عائشة رضي الله عنها قالت أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان فقالا: يا رسول الله، هذا يغشى في البيع، وهذا يتكلم في الاثم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ” له ، من زعم أو قال شيئا ، فليقل خيرا أو ليصمت “. (رواه مسلم).

ومن هنا، يمكن استنتاج أن الإعلانات يجب أن تتم بطريقة شرعية تراعي حقوق الآخرين، وتتجنب الغش والكذب، وتعتمد على الكلمة الطيبة والصادقة.

الجزء الثاني: معايير الإعلانات الشرعية

تتألف المعايير الشرعية للإعلانات على اليوتيوب من العوامل التالية:

1 – تصميم الإعلانات:

حيث يجب أن تتماشى الصور المعروضة في الإعلانات مع القيم الإسلامية وتتجنب الصور الفاضحة والمبتذلة. كما يلزم أن يكون اختيار الألوان والخطوط والأسلوب المستخدم في الإعلانات جذابا للعين وفي الوقت نفسه سهلا وبسيطا وواضحا.

2 – المحتوى:

يجب أن يكون محتوى الإعلان شرعيا ويعطي معلومات صحيحة ودقيقة عن المنتجات أو الخدمات المقدمة. كما يجب ان يتجنب الإعلان استخدام المصطلحات الجنسية أو العبارات التي تتعرض للأمور السياسية أو العنف.

3 – المدة:

يجب أن تتبع إعلانات اليوتيوب مدة معينة يعتمد عليها المدة العادلة للإعلان والتي لا تعيق متابعة المشاهد لفيديو الموقع.

4- الدقة والجودة :

يجب الالتزام بتقديم إعلانات تتبع معايير الدقة والجودة التي يرغب المشاهد في مشاهدتها. كما يجب أن تتمتع الإعلانات بالتفاعل الجيد مع المشاهد كما يجب تنفيذ شكل جذاب للإعلان وذلك تجتنب ممارسة التلاعب بالندرة والمخاطر المزيفة.

الجزء الثالث: التزام الناشرين بالمعايير الشرعية

بعض الوسائل الإعلانية الإلكترونية مثل اليوتيوب، تلزم ناشري الإعلانات بالالتزام بالمعايير الشرعية عند عرض الإعلانات. وتشمل هذه المعايير جميع المواضيع المشار إليها في الجزء الثاني من هذا المقال. وفي حالة وجود إعلانات لا تلتزم بالمعايير الشرعية فإن الناشر يتعرض للمساءلة الشرعية، مما يترتب عليها العقوبات والضرر.

الجزء الرابع: خلاصة

تسعى المعايير الشرعية للإعلانات على اليوتيوب إلى التزام الناشرين بالمواصفات الشرعية لضمان عدم التعرض للحرمان والعقوبات الشرعية. كما تعمل هذه المعايير على ضمان عرض المعلومات الدقيقة للعملاء وتجنب الخداع أو الغش.

وبالتالي، يجب أن يلتزم الناشرون بالمعايير الشرعية للإعلانات على اليوتيوب وتعتبر هذه المعايير إن دلت على شيء، فإنها تدعم وتؤيد توجهات الإعلانات الشرعية والحقيقية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-