انطلاقاً من الصفر: تعلَّم أساسيات تصميم تطبيقات الجوال


<عنوان رئيسي: انطلاقاً من الصفر: تعلَّم أساسيات تصميم تطبيقات الجوال>

<عنوان فرعي: مقدمة>

لم يعد من الضروري أن تكون محترفًا في مجال البرمجة حتى تتمكن من تصميم تطبيقات الجوال الخاصة بك. ستكون بمثابة السيرة الذاتية الرقمية الخاصة بك والتي يمكن أن تفتح لك العديد من الأبواب من حيث الأعمال وتقديمك لاحتياجات المستخدمين.

لا يشترط من قابلة الكتابة أو الموهوبة فنيًا بمجالات البرمجة الأساسية كتسجيل الدوال والمصفوفات، قيم المتغيرات ولا تحتاج إلى تعلم جافا أو سويفت. بالطبع الكلمة التي تقضي المسألة إلى حد ما هي تعلُّم كيفية استعمال برامج تصميم الرسوم الخاصة بك لتعديل الواجهات المستخدمة.

<عنوان فرعي: الأدوات والتكنولوجيا>

يجب عليك ذخيرة نفسك بالأدوات المناسبة. يمكن أن يكون Google بديلًا ممتازًا لتعلُّم برمجة تطبيقات الجوال عندما تحتاج إلى تعلم جافاسكربت، بدون معرفة سابقة بالبرمجة ولا حتى بلغة الويب على العموم. بعد نهاية الدورة وتأمين مصدر أنت تحتاج إلى تعلّم استخدام برامج التصميم.

<عنوان فرعي: تعلّم استخدام برامج التصميم>

في الأونة الأخيرة، ظهر العديد من برامج التصميم الرائعة التي تجعل من الأمر سهلًا وممتعًا للجميع لتصميم تطبيقات الجوال الخاصة بهم. لذلك، يجب عليك البدء بتعلّم الأساسيات لكي تستطيع التعامل مع هذه البرامج بشكل جيد وتشكّل تطبيقات جديرة بالاستخدام.

<عنوان فرعي: الأساسيات والأدوات المطلوبة>

1- تصميم نموذجٍ جيد

قبل أن تبدأ في برمجة تطبيقك، يجب أن تكون على علم تام بالميزات التي يتوجب تضمينها في التطبيق الخاص بك. عليك أن تقوم بتحديد هذه الميزات في نموذج شامل يتيح للمستخدم رؤية كل ما سيتضمنه التطبيق.

يمكن اللجوء إلى العديد من الأدوات لتصميم هذا النموذج، مثل Photoshop أو Adobe XD. يتمتّع هذا الأخير بواجهة بديهية ويمكنك تحرير نموذج تطبيقات الجوّال مباشرةً به.

2- إضافة الرسومات والأيقونات

تمثل الرسومات والأيقونات إضافة هامّة لأي تطبيق جوال. يمكن اللجوء إلى أدوات التصميم، كـ Inkscape أو Adobe Illustrator لتصميم الرسومات اللازمة لتطبيقك، بالإضافة إلى الأيقونات والصور المستخدمة أيضًا.

3- اختيار الألوان

نظرًا للتأثير الذي تمتلكه الألوان والتأثير الذي تحققه على دخول المستخدم وسلوكياته، يتوجّب اختيار الألوان بعناية شديدة. يمكن اللجوء إلى Adobe Color لتوليد أفكار الألوان والتسلسلات الملائمة لتصميمك.

4- اختيار الخط

تؤثر الخطوط على سهولة قراءة التطبيق، مستوى الأناقة والدقة. يمكن اللجوء إلى أدوات اختيار الأنواع المناسبة لتصميم التطبيق، كـ Google Fonts.

5- تصميم الأيقونات والأزرار الخاصة بالتطبيق

تُعَدُ الأيقونات والأزرار من أهم أجزاء الواجهة الأمامية للتطبيق الذي تريد تصميمه، إذ تمثّل هذه العناصر طريقة تفاعل المستخدم مع التطبيق، لذا يتوجّب على كلّ منهما أن يكون ذو شكلٍ يحوي على دلالات واضحة.

<عنوان فرعي: الكلمة الختامية>

خلاصة القول، يمكن لأي شخص يريد برمجة أو تصميم تطبيقات جوّال لاطلاقها بعد صنعها أن يتعلّم كلّ الأدوات والتقنيات المطلوبة فقط بالدخول إلى الإنترنت والتعامل مع التطبيقات على هاتفه ومراقبتها؛ دون الحاجة إلى المساعدة من شخص متخصص.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-