لماذا تُشاهد اعلانات اليوتيوب المزعجة وكيف تتجنبها؟

لماذا تُشاهد اعلانات اليوتيوب المزعجة وكيف تتجنبها؟

تُعد الإعلانات الإلكترونية أحد الوسائل الأساسية التي يتم الإعلان عبرها على شبكة الإنترنت، وهذا لأنها تشمل عددًا كبيرًا من المستخدمين الذين يمكنهم الوصول إلى المنتجات أو الخدمات التي يروج لها الإعلان.

يعتبر موقع اليوتيوب منصة إلكترونية كبيرة تتيح للمستخدمين مشاهدة مقاطع الفيديو المميزة من مختلف الأنواع، إلى جانب وجود الإعلانات التي يعود ربحها للموقع وصاحب المحتوى المنشور عليه.

لماذا تُشاهد الإعلانات المزعجة؟

من الأسباب الرئيسية التي تجعل المستخدمين يشاهدون الإعلانات المزعجة على اليوتيوب:

  1. تشويق المستخدمين: حيث يتم إعطاء فكرة بسيطة عن المحتوى الذي سيتم عرضه في الفيديو المراد مشاهدته، وذلك عبر استخدام جزأ من الفيديو يمكن إيصال الفكرة من خلاله.
  2. زيادة الوعي: في بعض الأحيان قد يكون الإعلان توعويًا يهدف إلى تعريف المستخدمين بمنتج أو خدمة معينة، وذلك بغرض زيادة الإقبال عليها.
  3. زيادة الإيرادات: حيث تشكل عائدات الإعلانات الإلكترونية جزءًا من الدخل الخاص بموقع اليوتيوب، ويمثل قيام المستخدمين بالنقر على الإعلان تحديدًا دخلاً ماليًا additional.

كيف تتجنب الإعلانات المزعجة؟

على الرغم من أن الإعلانات المزعجة قد تسبب الإزعاج للمستخدمين، إلا أنها يمكن تجنبها باتباع بعض الخطوات، ومنها:

  1. الاشتراك في YouTube Premium: يتميز الاشتراك في YouTube Premium بعدم وجود الإعلانات المزعجة، إضافة إلى وجود إمكانية تشغيل الفيديو خلفية، والحصول على محتوى حصري.
  2. النقر على زر تخطي الإعلان: عند عرض الإعلان، يتم تمكين المستخدمين من تخطي التلك الإعلان عن طريق النقر على زر خاص يظهر بعد فترة من عرض الإعلان.
  3. تثبيت مانع الإعلانات: يتمثل هذا الحل في تثبيت برنامج خاص يعمل على حظر عرض الإعلانات المزعجة، وذلك بفحص المواقع ومنع عرض الإعلانات ككل.

الانتقال بين الإعلانات

يتميز موقع اليوتيوب بظهور الإعلانات عند بدء المقطع أو في منتصفه، كما أن الإعلان يمكن أن يستمر لأكثر من دقيقة.

ويمكن للمستخدمين الانتقال بين الإعلانات عن طريق النقر على زر الـ Skip Ad الموجود بالجانب الأيسر السفلي من الإعلان، وبعد عملية الانتظار المعينة سيظهر مقطع الفيديو المطلوب.

الاستغلال البشري لعدم الفائدة من الإعلانات

توجد بعض المواقع التي تستغل عدم الفائدة المادية من الإعلانات، حيث تتيح هذه المواقع للراغبين في الاستفادة من مقاطع الفيديو والمحتوى الذي يتم عرضه على موقع اليوتيوب، دخول الموقع بدون النقر على الإعلانات.

ويعتبر هذا النوع من الصفحات غير قانوني، حيث يتم استغلال الإعلانات للحصول على العائد المادي منها على عكس الإعلانات الأخرى.

الاستفادة من الإعلانات كمورد للمعلومات

يمكن للأفراد الاستفادة من الإعلانات على اليوتيوب كمصدر للمعلومات، وذلك بتحليل الإعلانات والتعرف على ماهية المنتجات والخدمات التي تروج لها، وبالتالي عمل المقارنات بينها وبين المنتجات المنافسة واختيار الأفضل بينهما.

كما يمكن للمهتمين بمجال الدعاية والإعلان الاستفادة من شاشة العرض لإيصال رسالة معينة من خلال الإعلانات المختلفة.

الاستفادة من الإعلانات بشكل إيجابي

يمكن للمستخدمين الاستفادة من الإعلانات بشكل إيجابي، وذلك عندما يتوافق المحتوى الإعلاني مع اهتماماتهم، وبالتالي يعمل هذا على تحفيزهم لتجربة المنتج أو الخدمة المعروضة، وقد يؤدي ذلك إلى تحسين تجربة الاستخدام بشكل عام.

الاستنتاج

تعد الإعلانات الإلكترونية حلاً اقتصاديًا فعالًا يمكن استخدامه لترويج المنتجات والخدمات، ويمكن للمستخدمين الاستفادة منها بالعديد من الطرق المختلفة. ولتجنب الإزعاج الناتج عن بعض الإعلانات يوجد الكثير من الخيارات المختلفة، كالاشتراك في YouTube Premium، تثبيت مانع إعلانات خاص أو النقر على زر تخطي الإعلان.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-