تطبيقات الجوال وتجربة المستخدِم: كيف تصمِّم لتجذب جمهورك وتزيد من نسبة تحميل التطبيق؟


مقدمة:
لقد أصبح الهاتف الجوّال من أهم الأدوات التي يعتمد عليها الأفراد في حياتهم اليومية، ويفضل العديد منهم استخدام التطبيقات الموجودة فيه خصوصاً تطبيقات الجوّال، وبالتالي فإن تطوير تطبيق جوّال قوي وجذّاب يعتبر مطلباً أساسياً للجميع. لذلك، في هذه المقالة سوف نعرف كيفية تصميم تطبيق جوّال جذّاب ومشوِّق للمستخدمين لتحقيق نسبة تحميل جيدة للتطبيق.

1- تفهّم الجمهور واحتياجاتهم
تمثّل فهم الجمهور واحتياجاتهم بالطريقة الصحيحة نقطة أساسيّة عند تصميم التطبيقات. وإذا كنت لا تعرف ما يرغب به جمهورك فلن تتمكن من تزويد التطبيق بالمزايا المطلوبة. لذا، ينبغي ان تجتهد في التحقق من أن جمهورك يحتاج الى تطبيقك حيث يمكنك اختبار جامع لاستطلاع الرأي الذي يساعدك في فهم جمهورك بالشكل الصحيح.

2- اجعل التطبيق سهل الاستخدام
لا يحب الجمهور استخدام تطبيق يبدو صعبة الاستخدام أو غير واضحة. في حين يتضمن التطبيق البسيط والسهل الاستخدام ميزات أكثر جاذبية على العكس تماماً. يجب على المصمم أن يركز في هذه العناية الخاصة إلى النظر في توجيه المستخدم في كنترلات التطبيق والاستجابة للأسئلة الشائعة والترحيب بالمستخدمين وإرشاداتهم وأساليب الاستئناف.

3- التركيز على التصميم
لا يتم التصميم للتصميم فحسب، بل يجب أن يتم التركيز على إيجاد تصميم مريح وجاذب للعين. فتصميم التطبيقات يعد من الأمور الجذابة الأخرى التي يحتاج إليها التطبيق. لذلك، اللون والخط والتخطيط والصور تلعب دورًا كبيرًا في إضفاء جمالية على التطبيق.

4- توفير إشعارات وتحديثات للتطبيق
تحديثات التطبيق والإشعارات تعتبر من العوامل المهمة في جعل المستخدمين يحبون التطبيق أكثر. ويمكن أن يعزز التطبيق بمجرد رسالة إخطار تقترب منك، أو عندما تتوفر ميزة جديدة في التطبيق، حًيث يمنح المستخدمين إدراكًا أنهم دائمًا على اطلاع على أحدث ما تنتجه التطبيقات، ومن ثم تركز الشركات على إصدار تحديثات منتظمة للتطبيقات الخاصة بهم.

5- تطبيق الخرائط المتكامل في التطبيق
من أكثر الأمور الجذابة في التطبيقات هي التطبيقات التي تستخدم الخرائط. فمن المعروف أن التطبيقات التي تتيح ميزات الخرائط تظهر كيف يمكن للمستخدم الحصول على المكان المناسب وبالتالي توفير ميزات إضافية للتطبيق بأكمله. ويمكن استخدام أدوات الخدمات المساعدة مثل مزودي الخدمة للتعرف على كيفية تطبيق الخرائط المتكاملة في التطبيق.

اختبار الأداء وجمع الملاحظات
لإتمام عملية تطوير التطبيق بشكل جيد ، يتطلب الأمر اختبار الأداء وجمع الردود والتعليقات والمرئيات ومعرفة التفاعل الذي يظهره المستخدمون. يمكن استخدام الخدمات والأدوات المتاحة على شبكة الإنترنت وبوابات التطوير لتحديد نقاط الضعف في التطبيق وتعديلها في المراحل التالية.

خاتمة:
تطوير تطبيق جوّال جذّاب، سهل الاستخدام، وفاعل في الاسواق يعتبر أمراً بالغ الأهمية٬ويتمثل تصميم الشاشة الرئيسية، توفير إشعارات وتحديثات للتطبيق، إنقاذ الخرائط المتكاملة وتستخدم هذه العوامل في دعم تحميل التطبيق، وزيادة عدد الزبائن المستخدمين من التطبيق. وبالطبع، الاختبارات وجمع الملاحظات والتعليقات يمكن أن تساعد المصممين على تحديد مسار التوسع في المستقبل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-