كيفية تجنب الفيروسات والبرامج الضارة في جهاز الكمبيوتر

تجنب الفيروسات والبرامج الضارة في جهاز الكمبيوتر:

يعتبر جهاز الكمبيوتر من الأجهزة الذكية التي يستخدمها الكثيرون بغرض التصفح على الإنترنت والتواصل مع الآخرين، إلا أن جهاز الكمبيوتر يحتاج إلى اهتمام وحماية خاصة، حيث يتعرض للعديد من الفيروسات والبرامج الضارة التي تؤثر على أدائه وتسبب في بعض الأحيان تعطله وفقدان البيانات المهمة المخزنة عليه، لذلك نحن هنا اليوم سنقدم لكم كيفية تجنب الفيروسات والبرامج الضارة في جهاز الكمبيوتر:

1. تثبيت برامج الحماية 

لا يوجد شيء أهم من تثبيت برامج الحماية في جهاز الكمبيوتر حيث تساعد هذه البرامج على حماية الجهاز من الفيروسات والبرمجيات الضارة والتي يتم تحديثها باستمرار لمواكبة أحدث الخدمات والأمان. و من أشهر برامج الحماية على الإنترنت: مثل سيمانتيك نورتن (Symantec Norton) و ما كافي (McAfee) و بدفندر (Bitdefender).

2. تثبيت تحديثات وأنظمة التشغيل

يجب أن يتم تحديث جهاز الكمبيوتر دورياً حيث يوفر هذا الإجراء للأجهزة الكمبيوترية الخاصة بك جميع التصحيحات والأدوات التي تساعد في إصلاح المشاكل في الكمبيوتر. و يجب تثبيت التحديثات الأمنية التي تقدمها شركة مايكروسوفت و التي تقدم ميزات الأمان الجديدة على نطاق النظام.

3. تفعيل جدار الحماية

يمكن العثور على جدار حماية أنظمة مايكروسوفت في نظام التشغيل الخاص بالحواسيب وأنظمة التشغيل الجديدة. يساعد ذلك على إيقاف أي اتصال غير مرغوب فيه ويحمي الجهاز من الهجمات المحتملة.

4. تفادي التخيلات والرسائل الوهمية

يجب تجنب فتح التخيلات المستلمة من المصادر غير الموثوقة من أجل تجنب الفيروسات والبرمجيات الضارة الناجمة عن فتح تلك الرسائل. بالإضافة إلى تجنب فتح أية رسائل إلكترونية من المصادر المجهولة أو غير المعروفة، حيث يمكن أن يحتوي مرفق البريد الإلكتروني على برامج ضارة.

5. تحميل البرامج والتطبيقات من المواقع الرسمية

يجب عليك الحرص عند تحميل البرامج والتطبيقات من الإنترنت والتأكد من أن هذه البرامج و التطبيقات تحمل من مصادر موثوقة. من الممكن أيضًا استخدام مراجعات المستخدمين عبر الإنترنت للتحقق من مدى موثوقية هذه البرامج.

6. استخدام كلمات مرور قوية

تعتبر كلمات المرور القوية بمثابة حماية لحساباتك، لذلك ينبغي اختيار كلمات المرور بعناية والتأكد من أنها تتألف من مجموعة من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز مثل ! او @ او # او $.

7. الابتعاد عن فتح الملفات المشبوهة

لا يوجد شيء أكثر خطورة من فتح ملفات غير معروفة على الإنترنت حيث يمكن أن يحتوي هذا الملف على برامج ضارة و تهدد بحدوث تلف في حاسوبك الشخصي و فقدان البيانات.

8. عدم اتصال فلاشات غير معروفة بالحاسوب

يجب تجنب استخدام أية فلاشات غير معروفة و يفضل أيضا ان يتم استخدام برامج الحماية للتحقق من الفلاشات والتأكد من خلوها من الفيروسات والبرامج الضارة، حيث يمكن أن يحتوي أي جهاز آخر يستخدمها على فيروسات و برامج ضارة.

9. تنظيف ملفات الجهاز الغير مستخدمة

ملفات الجهاز الضارة هي الملفات العفوية الموجودة في جهاز الكمبيوتر التي لا يستخدمها المستخدم والتي يمكن أن تؤثر في أداء الجهاز. ولحماية الجهاز من الفيروسات و البرمجيات الضارة، يجب حذف جميع الملفات التي لا يتم استخدامها والتي يمكن أن تؤثر على أداء الجهاز.

الخاتمة:

في النهاية، يجب علينا جميعاً الحرص على حماية جهاز الكمبيوتر من الفيروسات والبرمجيات الضارة والتقليل من تداعياتها على جهازنا الألكتروني من خلال تطبيق الممارسات الأمنية الموصوفة أعلاه. و يمكن التخلص من الفيروسات والبرامج الضارة التي قد تصيب جهاز الكمبيوتر عن طريق استخدام برنامج مكافحة الفيروسات الذي يساعد على الكشف ومسح وإزالة تلك الفيروسات والبرامج الضارة التي تعرض حاسبك للخطر.

افضل المواقع التي تعمل كبدائل ادسنس AdSense للربح


 الربح من مدونات بلوجر ووردبريس 

تعليقات