كيفية ضمان توافق تطبيقات الويب عبر المتصفحات المختلفة.

كيفية ضمان توافق تطبيقات الويب عبر المتصفحات المختلفة


مقدمة

لا يمكن لأي ويب ديفلوبر تجاهل أنظمة التشغيل والمتصفحات المختلفة التي يستخدمها الأشخاص لتصفح المواقع الإلكترونية. فحسب، بل يجب عليهم تصميم وتطوير تطبيقات الويب التي تعمل بشكل جيد في جميع المتصفحات، بدءًا من متصفحات الويب الشهيرة مثل جوجل كروم وفايرفوكس وإنترنت إكسبلورر وصولًا إلى المتصفحات الغير شهيرة أيضًا.

في هذا المقال سوف نستعرض بعض الطرق والأساليب التي يتم استخدامها لضمان توافق تطبيقات الويب عبر المتصفحات المختلفة.

اعتمادية HTML و CSS

واحدة من الممارسات الأكثر شيوعًا لتصميم تطبيقات الويب التي تعمل بشكل جيد في جميع المتصفحات هي استخدام العناصر الأساسية لتصميم الصفحات، مثل HTML و CSS. رغم حفريتهما وعدم وجودهما في الطريق السريع لتطوير تطبيقات الويب، إلا أن استخدامهما يضمن أن يعمل التطبيق بنفس الطريقة بعد تثبيته على أي متصفح.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تتم ممارسة هذه الأساليب بشكل صحيح، مع عدم استخدام العناصر الموجودة في طور التحديث والتي لم تعتمد بعد، والتحقق من أنك تستخدم نفس الإصدار من HTML و CSS على جميع المتصفحات.

تجنب استخدام ميزات معينة للمتصفح

يلزم تجنب استخدام الميزات المعينة على المتصفح الذي يمكن أن يؤدي إلى التوافقية وجعل التطبيق الخاص بك يعمل بشكل جيد في المتصفحات الأخرى. فإذا كنت تستخدم ميزة توفرها المتصفح، فمن المحتمل أن تواجه مشكلات عند تشغيل التطبيق على متصفح آخر.

ومع ذلك، إذا كان للمتصفح ميزة يستخدمها موقعك بشكل كبير، فسيتعين عليك فحص ما إذا كانت هذه الميزة متوفرة بالكامل في جميع المتصفحات، وإذا كانت غير متاحة، فسيتعين عليك تحميل مكتبة JavaScript أو CSS JavaScript الخاصة بذلك المتصفح.

اختبار التطبيق على المتصفحات المختلفة

عندما تنهي تطوير تطبيقات الويب، عليك اختبار التطبيق على المتصفحات المختلفة للتحقق من توافقه مع المتصفحات المختلفة. حذارِ من الاعتماد على متصفح واحد فقط، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى الكثير من المشاكل.

يجب عليك اختبار التطبيق على المتصفحات الشهيرة مثل جوجل كروم، فايرفوكس، إنترنت إكسبلورر، سفاري، وكذلك على المتصفحات الغير شهيرة مثل ياندكس براوزر وأوبرا. وللتأكد من حصولك على اختبار موثوق من جميع المتصفحات تفقد مواقع خاصة بالمتصفح التي يتم استخدامها لإجراء اختبارات التوافق مثل BrowserStack.com.

استخدام مكتبات الأتصالية

تواجه مشكلات عدم التوافق في تطبيقات الويب بضعة أسباب منها استخدام المتصفحات الغير مدعومة واختلافات في كيفية معالجة الأكواد بين المتصفحات. ولكن يمكن تجنب تلك المشاكل من خلال استخدام مكتبات الأتصالية.

تسمح مكتبات الأتصالية بإصدارات نسيج أبسط من الكود لإتمام نفس عملية تشغيل التطبيق عبر جميع المتصفحات التي يتم استخدامها. وتسمح هذه المكتبات مثل React.js، Vue.js، و AngularJs للمطورين بالعمل على تطبيقات الويب دون الحاجة إلى القلق بشأن التوافقية وكيفية عمل التطبيق عبر المتصفحات المختلفة.

الخلاصة

عدم التوافق هو مشكلة شائعة لتطبيقات الويب، ويمكن تجنب تلك المشكلات من خلال الاستخدام الصحيح للأساليب الأساسية في تصميم الصفحات، وبشكل يتضمن الاعتماد على HTML و CSS و الميزات المشتركة في جميع المتصفحات، واختبار التطبيق على المتصفحات المختلفة والاستخدام الصحيح للمكتبات الأتصالية.

ستساعد تلك الأساليب على تصميم تطبيقات الويب التي يتم استخدامها بشكل متساوٍ عبر كل المتصفحات.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-