كيفية حماية موقعك من الهجمات الإلكترونية عن طريق الاستضافة


كيفية حماية موقعك من الهجمات الإلكترونية عن طريق الاستضافة

لا توجد طريقة واحدة فعالة لحماية موقعك من الهجمات الإلكترونية، لكن استخدام استضافة آمنة يمكن أن يقلل من فرص أي هجمات على موقعك. لذلك، يجب أن تتخذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على أمان موقعك ، وتضمن المصداقية والأمان للمستخدمين.

في هذا المقال، سوف نتحدث عن كيفية حماية موقعك من الهجمات الإلكترونية عن طريق الاستضافة، وذلك باستخدام HTML headings التالية:

1. كيفية تحديد استضافة آمنة
2. كيف تحمى حساب الاستضافة الخاص بك
3. استخدام الأدوات المتوفرة للقيام بذلك
4. ضمان السلامة لبرمجيات الموقع

كيفية تحديد استضافة آمنة

الاستضافة المناسبة يمكن أن تجعل من الصعب جدًا على المتسللين الوصول إلى موقعك، لذلك يجب عليك البحث عن الاستضافة الآمنة. ولتحديد الخدمة المناسبة، لديك العديد من الخيارات المتاحة، ويجب عليك اختيار الأفضل من بينهم:

1. الخيار الأول: استضافة بسيطة وآمنة
توفر شركة استضافة آمنة لموقعك، من خلال حماية ملفاتك وقاعدة بياناتك من الوصول الغير شرعي وبالتالي تحسين الأمان للمستخدمين، كما أنها توفر خدمات وتقنيات الحماية المتاحة حاليًا. وغالباً ما يكون سعر الخدمات المتاحة بسعر معقول، ومنخفض السعر.

2. الخيار الثاني: خدمات بيئة الاستضافة الإدارية
يمكن لنظام بيئة الاستضافة الإدارية (المعروفة باسم نظام خادم الإدارة) أن توفر مستوى كبير من الأمان لموقعك، حيث يتم عزل كل موقع في بيئته الخاصة ويتم التأكد من أن لا يؤثر ذلك على المواقع الأخرى المستضافة في الخادم الخاص بك. والتركيز الرئيسي هو تحقيق المزيد من الأمان للمستخدمين وتخفيض أي هجوم من المتسللين، بما في ذلك الخيارات الأمنية المتوفرة في النظام.

3. الخيار الثالث: استضافة مدارة
استضافة مدارة هي خيار تتوفر فيه خدمة مسؤولية السيطرة على الخادم، وضمان عدم توقف الموقع ، بما في ذلك تحديث البرامج والصيانة الدورية. ومع ذلك، يجب أن نأخذ في الاعتبار تكلفة هذه الخدمة، حيث يمكن أن يزيد ذلك عن تكاليف استضافة الموقع بشكل كبير.

كيف تحمى حساب الاستضافة الخاص بك

بعد اختيار الاستضافة المناسبة، كان الوقت مناسبًا لبدء حماية حساب الاستضافة الخاص بك، ولتحقيق ذلك، يجب إتباع بعض الأساسيات المتاحة لتحسين الأمان والحد من التهديدات الأمنية:

1. تحديث كلمات المرور
يمكن لتحديث كلمات المرور بانتظام، أن يوفر مستوى أمان أعلى، حيث تكون كلمات المرور الجديدة يجب أن تكون معقدة وصعبة التخمين. اختر كلمة مرور آمنة تحتوي على مزيج من الحروف الكبيرة والصغيرة والرقمية والرموز الخاصة.

2. استخدام منافذ FTP آمنة
يقدم بروتوكول نقل الملفات (FTP) خدمات نقل البيانات بين الخادم والعميل، حيث يوفر الاتصال المباشر بين الجهاز الخاص بك والخادم. وذلك يعني أن أي شخص يمكنه الاستفادة من هذا الاتصال الذي يتيح أيضًا تحميل وتنزيل الملفات. لتحسين الأمان، يجب استخدام منافذ FTP آمنة (SFTP و FTPS).

3. استخدام الأدوات المتاحة للقيام بذلك
يوفر الكثير من مقدمي خدمات الاستضافة برامج مطوّرة خصيصا لتحسين الأمان الخاص بحسابات الاستضافة الخاصة بك. يجب استخدام هذه البرامج المتوفرة للمحافظة على الأمان.

4. التحقق ثنائي العامل (2FA)
يوفر التحقق ثنائي العامل مستوى أمان أعلى، وذلك بطلب تسجيل بيانات المستخدم خلال دخول موقعك. ويتضمن هذا الإجراء إدخال رقم الهاتف الذكي والبريد الإلكتروني الخاصين بك لقوم التحقق منهم. وبذلك فإنه يعمل على منع المتسللين من الوصول إلى حساب الاستضافة الخاص بك.

ضمان السلامة لبرمجيات الموقع

يجب الحرص على تحديث البرمجيات الخاصة بموقعك بانتظام، خاصة تحديثات الأمان، لتحسين أمان الموقع، والتأكد من عدم وجود أي ثغرات أمنية تؤدي إلى قدرة المتسللين على الوصول إلى بيانات المستخدمين، ونقل أي بيانات سرية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام وحدات الأمان والبرمجيات ضد الفيروسات وملفات التجسس، والتحقق من البرمجيات المثبتة على موقعك، حيث يتم الحرص على تحديث برامج الـ CMS التي تستخدمها اليوم، مثل برنامج Joomla أو WordPress أو Drupal بانتظام.

عندما يتعلق الأمر بالهجمات الإلكترونية، يجب أن يتم الحفاظ على الوعي واستخدام أفضل الممارسات الأمنية التي توفرها الاستضافة الآمنة وتستخدم الأدوات المتاحة واستخدام أحدث برامج الأمان. قم بتوفير الحماية اللازمة لنفسك وللمستخدمين، واحمي موقعك من الهجمات الإلكترونية عن طريق الاستضافة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-