تحسين سرعة تحميل تطبيقات الويب

تحسين سرعة تحميل تطبيقات الويب

يعتبر الإنترنت من أساسيات الحياة اليومية، فلا يستغني الكثيرون عنه لإتمام مهامهم اليومية سواء على الصعيد الشخصي أو العملي. ومن أبرز ما يجده الأفراد والشركات على الإنترنت هي تطبيقات الويب المختلفة التي توفر العديد من الخدمات. ولكن يعاني الكثيرون من مشكلة تأخر تحميل هذه التطبيقات، مما يؤخر عملية العمل ويسبب الإحباط. لذلك، سنتحدث في هذا المقال عن كيفية تحسين سرعة تحميل تطبيقات الويب.

تقليل حجم التطبيق

عندما يتم تصميم التطبيق، يجب مراعاة حجمه حتى لا يسبب إرهاقاً للمستخدم عند تحميله. ومن الطرق الفعالة لتقليل حجم التطبيق هي:

  • تنظيف الكود: يجب إزالة الأكواد الزائدة والتي لا تحتاج إليها التطبيق حتى لا يعاني المستخدم من تقلبات في سرعة التحميل.
  • استخدام الأدوات الحديثة: يمكن استخدام الأدوات الحديثة في تطوير التطبيقات لزيادة سرعة التحميل وتقليل حجمه، مثل (minify js، minify css، proguard).
  • استخدام الصور الصغيرة بجودة مناسبة: يجب اختيار الصور التي تتناسب مع حجم التطبيق وجعل جودتها متناسبة مع هذا الحجم، حتى لا يستغرق تحميلها وقتاً طويلاً.

استخدام خدمات الكاش

تعد خدمات الكاش أداة فعالة لتحسين سرعة تحميل التطبيقات، وذلك عن طريق حفظ نسخة من الملفات المستخدمة في التطبيق على الخادم الخاص بالكاش. عندما يقوم المستخدم بالدخول إلى التطبيق، يتم تحميل الملفات من الكاش بدلاً من الخادم الرئيسي، مما يساعد على تقليل وقت التحميل وتحسين سرعته.

تقليل عدد الطلبات

يعد تقليل عدد الطلبات المرسلة من المستخدم إلى الخادم أمراً مهماً ولا يقل أهمية عن تصميم وتطوير التطبيق. لأن زيادة عدد الطلبات تؤدي إلى زيادة وقت التحميل، مما يسبب التأخير والإحباط للمستخدم. ولذلك، يمكن تقليل عدد الطلبات عن طريق:

  • دمج الملفات: يجب دمج الملفات التي تستخدم في التطبيق لتقليل عدد الطلبات التي يقوم بها المستخدم.
  • قصر عمر ملفات الكاش: يجب تعيين فترة لعمر الملفات المخزنة في ذاكرة الكاش، حيث يتم حذفها تلقائياً بعد انتهاء المدة المحددة. وذلك لضمان تنشيط المستخدمين لإعادة تحميل الملفات المرفوعة بشكل جديد.
  • استخدام الرابط الواحد: يجب استخدام الرابط الواحد لتحميل الملفات المرفوعة بدلاً من العديد من الروابط المختلفة، وذلك لتقليل الطلبات وتحسين سرعة التحميل.

تقليل إجراءات التحقق

يتطلب التحقق من المستخدم لدخول التطبيق وعمليات أخرى إضافية لتأكيد البيانات ولكن يمكن تقليل هذه العمليات لتحسين سرعة تحميل التطبيق.

  • تجنب التحقق من البيانات عند الدخول للتطبيق: يمكن استخدام خدمات تسجيل الدخول الاجتماعي والذي يسمح للمستخدمين بتسجيل الدخول باستخدام حساباتهم على شبكات التواصل الاجتماعي، وبذلك يتم تجنب خطوات التحقق التقليدية.
  • تجنب التأكد الدائم: يجب تجنب الحاجة إلى التأكد من البيانات في كل عملية جديدة واتخاذ الحد الأدنى من خطوات التحقق.

تحسين الاستضافة

يعد التحسين في جودة الخادم وإستضافة التطبيق أحد الأمور الرئيسية لتحسين سرعة تحميل التطبيقات.

  • استخدام خوادم مختلفة للعمليات المختلفة: يمكن تحسين جودة الخادم عن طريق استخدام خوادم مختلفة للعمليات المختلفة، مما يؤدي إلى زيادة سرعة التحميل وعدم تعطل التطبيق.
  • تطوير الخوادم بشكل احترافي: يجب الاستثمار في شراء خوادم ذات قدرة على التحمل وتحسين نظام التشغيلات الخاصة بها، حتى يتم دعم التحفظات في الذاكرة المؤقتة بشكل أفضل.
  • استخدام شهادات SSL الموثوقة: يجب استخدام شهادات SSL الموثوقة حتى يستطيع المستخدم تحميل التطبيق بشكل آمن وسريع.

خلاصة المقال

توصلنا من خلال هذا المقال إلى أن تحسين سرعة تحميل التطبيقات الويب يساعد على تقليل التأخر في العمل وزيادة الإنتاجية، وأنه يتطلب جهداً إضافياً من تطوير التطبيقات والمستضيفين. وأهمّ الخطوات لتحسين سرعة التحميل هي تقليل حجم التطبيق، استخدام خدمات الكاش، تقليل عدد الطلبات إلى الخادم، تقليل إجراءات التحقق، وتحسين استضافة التطبيق.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-