ما هو تحسين محركات البحث وكيف يتم تطبيقه؟

مقدمة:

البحث على الانترنت يدل على العمل الذي يتم من أجل الحصول على المعلومات المراد العثور عليها، وكثير من الناس يعتمدون على محركات البحث (مثل جوجل) في الحصول على المعلومات التي يبحثون عنها، لذلك فإن تحسين محركات البحث (SEO) يلعب دورًا حاسمًا لأي موقع ويب أو منتج.
تحسين محركات البحث تعني تطبيق مجموعة من الإجراءات الفعالة المصممة لتحسين مواقع الويب ، وتخصيص الإعدادات الداخلية والخارجية لها ، لزيادة ترتيبها في نتائج محركات البحث ، وزيادة عدد الزيارات المستهدفة إلى موقع الويب.

التحسين الداخلي:

يشير التحسين الداخلي إلى كل أنواع التحسينات التي يمكن تطبيقها داخل الموقع او الصفحات و المقالات في موقع الويب.

الكلمات الرئيسية:

تعتبر الكلمات الرئيسية المستخدمة في صفحة الويب هي الأساس لتحسين صفحات الويب في محركات البحث. بالاستناد إلى المحتوى المنشور في الصفحة، يستطيع جوجل وغيرها من محركات البحث تحديد ما إذا كان المحتوى يتضمن كلمات رئيسية خاصة به، مما يسمح له بكشف المحتوى المناسب للبحث المطلوب. لذلك فإن استخدام الكلمات الرئيسية في النص وفي العنوان وفي الوصف للموقع يعد جزءًا أساسيًا من عملية تحسين محركات البحث.

صداقة المحتوى:

صداقة المحتوى هي عبارة عن كيفية كتابة محتوى عالي الجودة بتناسب الموضوع المطلوب باستعمال كلمات الرئيسية بطريقة طبيعية ومنطقية لتحقيق أفضل النتائج في محركات البحث وجذب الزائرين إلى الموقع الإلكتروني. وعلى سبيل المثال، يمكن لصحيفة إخبارية ترتبط بسياسة البلاد إضافة نقاط محددة ترد على الأحداث الأخيرة بالإضافة إلى تفسيرها، لتوضيح الأسباب والعواقب والمعلومات الأخرى المتعلقة بالموضوعات المختلفة.

صور:

تُعَد الصور جزءًا مهمًا من المحتوى في موقع الويب. تزيد الصور من جمال ووضوح المحتوى بالإضافة إلى أنها تساعد على تطوير الموقع من خلال زيادة روابط الصفحات وتطوير بيانات وصف الصورة لصورة معينة وتكوّن الصور المحددة لشرح نشاطات و منتجات صفحة الموقع بطريقة مباشرة وأكثر جاذبية.

التحسين الخارجي:

التحسين الخارجي يتعلق بالإجراءات المتخذة خارج نطاق الموقع الذي يساعد على زيادة ثقة محركات البحث في موقع الويب. ولا شك أن العناصر الأساسية لتحسين محركات البحث الخارجية تشمل العناصر التالية:

الروابط:

يتعلق التحسين الخارجي بالروابط بين مواقع الويب المختلفة والذي يشير إلى الارتباطات بين المواقع وزيادة ثقة جوجل في المواقع المتصلة بالموقع. فعلى سبيل المثال، عندما يتم الارتباط من موقع الميديا الاجتماعية البارز إلى موقعنا، يعد ذلك دعمًا لثقة جوجل بموقعنا وتحسين ترتيبنا في نتائج البحث.

وسائل التواصل الاجتماعي:

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي واحدة من أنشطة التحسين الخارجي الأساسية في التسويق الإلكتروني الحديث، بما في ذلك جوجل. والتواجد على وسائل التواصل الاجتماعي قوياً ومساهماً في إرسال حركة مرور جديدة إلى الموقع الإلكتروني.

مراجعات المواقع:

تعتبر مراجعات المواقع والتقييمات الإيجابية هي جزء من التحسين الخارجي. إذ يساعد العقل المستهلك على تقييم بعض العوامل الرئيسية في موقع الويب من قبل المستخدمين ومشاركة انطباعاتهم في وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات التقييم الإلكترونية المتنوعة، مما ينتج عنه تأثير إيجابي لدى جوجل في تحسين موقع الويب في نتائج البحث.

الإجراءات الخاصة بالتحسين:

إن تطبيق تحسين محركات البحث يعتبر مجموعة من العمليات الخاصة والفريدة للحفاظ على موقع الويب ، وزيادة الزيارات وافعال الزبائن بالموقع من خلال الإجراءات التالية:

البحث عن الكلمات المفتاحية:

  • يجب البدء في التخطيط باستعمال الكلمات المفتاحية المختلفة ذات الأهمية القصوى والتي تستخدم في صفحات الموقع ومحتوياته.
  • يتم البحث عن الكلمات المفتاحية بموجور استخدام ميزة “Google Adwords”
  • يتم اختيار الكلمات المفتاحية التي حققت معدلات بحث عالية ومن خلالها يتم رفع ترتيب الموقع.

إنشاء الوصلات:

  • تشمل هذه المرحلة عملية بناء الوصلات بين المواقع المختلفة ، وإرسال رسائل البريد الإلكتروني الإعلانية لزيادة التعريف بالموقع.
  • يتم إرسال الوصلات بين المواقع المختلفة ذات الصلة لضمان اللحاق بالموقع والتحسين في محركات البحث.

تصميم الموقع:

  • يجب تصميم الموقع وفقًا للمعايير المهنية من حيث الأسلوب والتصميم والوظائف.
  • يجب الاعتناء بجميع العناصر المختلفة من قائمة التصفح إلى وصلات الموقع وصوره ومحتواه.
  • يجب عدم انزعاج الزوار بالإعلانات.

خلاصة:

لا يتم تطبيق تحسين محركات البحث في يوم واحد، بل يفضل أخذ الوقت الكافي لتحسين موقع الويب ووصوله لتصدر نتائج محركات البحث. ويحتاج التحسين لسنوات من الخبرة والمتابعة الدقيقة والتحديث المستمر للتكنولوجيا المستخدمة في البحث والتفاعل الاثنين بينهما لتحقيق النجاح في عالم الإنترنت. التركيز على إستراتيجيات التحسين الخاصة بالويب سيضمن النجاح في تحقيق أهداف موقعك أو منتجاتك من تأثير جوجل والبحث الصاعد على نتائج البحث.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-