الفرق بين كمبيوتر الألعاب والحواسيب العادية


الفرق بين كمبيوتر الألعاب والحواسيب العادية

تعد ألعاب الفيديو من الألعاب الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم، وهي تحتاج إلى تجهيزات خاصة لتعمل بكفاءة وسلاسة. لذلك، يوجد كمبيوتر الألعاب في السوق، وهو تصميم خاص يوفر أداءً وقوة خاصة للألعاب. ولكن ما الفرق بين كمبيوتر الألعاب والحواسيب العادية؟

1. وحدة المعالجة المركزية (CPU)

يعد المعالج وحدة المعالجة المركزية(CPU) من أهم المكونات التي تؤثر على أداء الجهاز، حيث تنفذ عمليات الحساب والتخزين والتحكم في الأجهزة. يختلف كمبيوتر الألعاب عن الحواسيب العادية في وحدة المعالجة المركزية، حيث يحتوي كمبيوتر الألعاب على معالجات مخصصة للألعاب مثل Intel Core i7 و AMD Ryzen. بينما تشمل الحواسيب العادية معالجات مثل Intel Core i3 و AMD FX. الفارق يكمن في السرعة والقوة الكبيرة التيتأتي مع وحدات معالجة المركزيةالمخصصة للألعاب.

2. وحدة المعالجة المركزية الرسومية (GPU)

وحدة معالجة الرسومات تعد أحد المكونات الحاسمة التي تؤثر على أداء الكمبيوترالخاص بالألعاب. تتحكم وحدة معالجة الرسومات (GPU) في توليد الصور وتحديد دقتها وسرعة تحديث الإطارات في اللعبة. كما انها تساعد على إيجاد الوضوح وحجم الصورة وصيانتهما. كما يتم تطوير وحدات معالجة رسومية مخصصة للألعاب والتي تتحكم في إنتاج جودة الصورة وحجم الصورة ودقة الصورة ومعدل تحديث الإطارات في اللعبة. على سبيل المثال، GPU NVIDIA GeForce و AMD Radeon هي بطاقات رائدة في مجال الألعاب، وتأتي مع عدد كبير من الذاكرة.

3. الذاكرة

تعد الذاكرة مكونًا مهمًا للغاية لأي جهاز كمبيوتر، حيث تحفظ عليه جميع البيانات الضرورية لتشغيل الأجهزة والألعاب. يجب تخصيص ذاكرة كبيرة لمعالجة الألعاب وجعل اللعبة تعمل بسرعة، مما يعني أن كمبيوتر الألعاب يحتاج إلى ذاكرة تزيد عن 8 جيجابايت. بينما، تتشكل الحواسيب العادية بشكل عام في أقل مساحة من الذاكرة، من حيث المتطلبات الأساسية للمكونات والنظام الأساسي للجهاز.

4.التخزين

يؤثر تخزين الملفات على أوقات الاستجابة للكمبيوتر الخاص بالألعاب أيضًا. يفترض أن كمبيوتر الألعاب يحتوي على وحدة تخزين SSD، أي قرص صلب ذو حالة صلبة لتخزين البيانات وتحديد الوقت اللازم للتحميل. كما أن إمكانيات التخزين في كمبيوترالألعاب جيدة بشكل عام بسبب طبيعة الألعاب، التي تتطلب تخزين الكثير من المعلومات.

5.تبريد الجهاز

يعمل الجهاز الخاص بالألعاب بكفاءة ويتطلب تبريدًا جيدًا. يجب تجهيز الحواسيب بأنظمة تبريد فعالة باستخدام مروحة التبريد ومُبرد الماء الموجود على الجانب الخارجي، حيث يتم التخلص من الحرارة الزائدة التي تولدها وحدات المعالجة المركزية (CPU) ووحدة شحن البطارية (GPU) ومزودات الطاقة.

6. تصميم الجهاز

تعتبر الألعاب التي تتطلب إرشادات تحكمية، وهذا يعني أنه يجبأن يكون تصميم كمبيوترالألعاب مرنًا وعمليًا وقابلاً للتكوين بشكل جيد لتلبية الاحتياجات الخاصة بالألعاب.

يوفر كمبيوتر الألعاب ، عند التجهيز بطريقة صحيحة، أداءً وقوةً فائقة لتشغيل الألعاب ذات الجودة العالية وهي تتطلب معالجات قوية ووحدات معالجة رسومية وأنظمة تخزين صلبة، وهي خيار جيد للغايةإذا كنت تستخدم الكمبيوتر الخاص بالألعاب بشكل شائع. على الرغم من أن الحواسيب العادية قد تحتوي على بعض من هذه المكونات الحاسمة، إلا أنها لا تقارن بأداء كمبيوترالألعاب الخاص بهم.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تتأكد أن الكمبيوتر الخاص بالألعاب يتم الاهتمام به بشكل جيد حتى لا يتعطل أثناء اللعب. قد يحتوي كمبيوتر الألعاب على عدد كبير من المكونات المختلفة، ولذلك يجب الاهتمام به بشكل جيد. إذا كنت غير متأكد من كيفية التجهيز الصحيح لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ،فستحتاج إلى مساعدة متخصصين في هذا المجال لتحقيق أفضل أداء ممكن للألعاب.

المراجع:

1- Sutton, K. The Difference Between Gaming and Standard Desktop Computers. Online blog. (https://www.computerrepairsnewcastle.com.au/gaming-computers/difference-between-gaming-and-standard-desktop-computers/).

2- NVIDIA Corporation. Gaming PCs. (https://www.nvidia.com/en-us/geforce/gaming-pcs/).

3- Power Gamer. Most Impressive Custom Gaming PCs. Online Blog. (https://powergamer.co/learn/most-impressive-custom-gaming-pcs/).

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-