كيفية تحميل ووردبريس: دليل مفصل من البداية إلى النهاية


كيفية تحميل ووردبريس: دليل مفصل من البداية إلى النهاية

تعتبر منصة ووردبريس إحدى أشهر الأدوات المستخدمة في تصميم وإدارة المواقع الإلكترونية حول العالم، ويمكن لأي شخص اقتناءها والاستفادة من مميزاتها بشكل مجاني. ومن أجل توفير المعلومات اللازمة لتحميل وتثبيت المنصة بشكل كامل، سنجد في هذا المقال دليل مفصل من البداية إلى النهاية عن كيفية تحميل ووردبريس.

الخطوة الأولى: الحصول على إصدار ووردبريس المطلوب
قبل البدء في تحميل وتثبيت ووردبريس، على المستخدم الحصول على إصدار المنصة المطلوب والذي يلبي احتياجات موقعه الإلكتروني، والذي يمكن الحصول عليه بشكل مجاني عن طريق موقع ووردبريس الرسمي. ويتوفر المنصة في العديد من الإصدارات، مثل ووردبريس الأساسية وووردبريس متعددة المواقع وووردبريس للأجهزة المحمولة وووردبريس تطبيقات سطح المكتب.

الخطوة الثانية: تحميل ووردبريس
بعد الحصول على الإصدار المطلوب، يمكن بسهولة تحميل ووردبريس من الموقع الرسمي باستخدام مستعرض الإنترنت الخاص بك. يتم ذلك عن طريق الدخول إلى صفحة التحميل واختيار الإصدار المراد تحميله.

الخطوة الثالثة: فك الضغط عن ملف التحميل
بعد إتمام عملية التحميل، يجب على المستخدم فك الضغط عن ملف التحميل باستخدام أحد برامج فك الضغط المتاحة، مثل Winrar أو 7-Zip أو WinZip.

الخطوة الرابعة: نقل الملفات للخادم
بعد فك الضغط عن ملف التحميل، يجب على المستخدم نقل الملفات الخاصة بووردبريس للخادم الذي سيتم استضافة الموقع عليه، باستخدام أحد برامج نقل الملفات FTP.

الخطوة الخامسة: إنشاء قاعدة بيانات للموقع
يجب على المستخدم إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالموقع الذي سيتم إدارته باستخدام ووردبريس، وذلك باستخدام لوحة تحكم الخادم. وعادة ما يتم توفير لوحة تحكم مثل Cpanel أو Plesk من قبل المضيف.

الخطوة السادسة: تهيئة ملف wp-config.php
بعد إنشاء قاعدة البيانات، يجب على المستخدم تعديل ملف الإعدادات wp-config.php الذي يتضمن معلومات الاتصال بقاعدة بيانات الموقع.

الخطوة السابعة: تثبيت ووردبريس
بعد الانتهاء من عمليات الإعدادات الأساسية، يجب على المستخدم الدخول إلى متصفح الإنترنت والدخول إلى النطاق الذي تمّ استضافة ووردبريس عليه، واتباع الخطوات اللازمة لإكمال عملية تثبيت ووردبريس. ستحتاج إلى تحديد اسم المستخدم وكلمة المرور، ومن ثم سيتم إنشاء حساب المسؤول مع إمكانيات إدارة الموقع.

الخطوة الثامنة: البدء في تصميم الموقع
بعد اكتمال عملية تثبيت ووردبريس بنجاح، يمكن للمستخدم البدء في تصميم الموقع من الصفر باستخدام قوالب متاحة وإضافات إضافية ومكونات برمجية قابلة للتوسيع، والتي يمكن للمستخدم العثور عليها بسهولة في متجر ووردبريس الرسمي.

الخاتمة:
يُعد ووردبريس منصة قوية وسهلة الاستخدام، وتحميلها ليس بالعملية الصعبة، بل يتم بواسطة خطوات بسيطة وسهلة التنفيذ. فمن خلال اتباع الدليل المفصّل الموجود أعلاه، يمكن لأي شخص تحميل ووردبريس بسهولة والاستمتاع بخدماته المتكاملة في إدارة المواقع الإلكترونية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-