التاريخ الكامل لشركة ابل وأجهزتها الحاسوبية

تاريخ شركة ابل وأجهزتها الحاسوبية

شركة ابل هي واحدة من أشهر الشركات التقنية في العالم. تأسست الشركة في العام 1976 في كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، من قبل ستيف جوبز وستيف وزنياك ورونالد واين. ومنذ ذلك الحين، كانت ابل تقدم العديد من الابتكارات التي غيرت العالم بأسره. في هذه المقالة، سنلقي نظرة على تاريخ شركة ابل وأجهزتها الحاسوبية.

البدايات: Apple I و Apple II

في عام 1976، قام ستيف جوبز وستيف وزنياك بإنتاج أول حاسوب من شركتهما، وسمي بـ Apple I. لم يكن هذا الحاسوب متوفرًا في الأسواق العامة، بل كان عبارة عن لوحة إلكترونية مجهزة ببعض الأسلاك والمكونات التي تساعد على تشغيله. وفي عام 1977، قامت ابل بإطلاق Apple II، الذي كان يحتوي على واجهة رسومية ولوحة مفاتيح، واستخدم في المدارس والشركات. وكان النظام الأساسي للحاسوب هو التشغيل الأسمى كما عُرف فيما بعد.

أول حاسوب ماكينتوش ونظام MacOS

في عام 1984، أطلقت ابل حاسوب ماكينتوش، الذي كان يتميز بواجهة رسومية جديدة، واستخدم في العديد من المجالات مثل التصميم الجرافيكي والنشر المكتبي. كما قامت الشركة بتطوير نظام تشغيل خاص بها، والذي سُمِّي بنظام MacOS. يتميز نظام MacOS بالبساطة والقابلية للتخصيص، ولا يتطلب ملفات تعريف الأجهزة. ولاتزال هذه التقنية تستخدم حتى اليوم.

أجهزة iPod و iPhone و iPad

في عام 2001، قامت ابل بإطلاق جهاز iPod، الذي كان يعمل على تخزين الموسيقى وتشغيلها. وفي عام 2007، أُطلق جهاز iPhone، الذي كان يجمع بين وظائف الهاتف المحمول والحاسوب. وفي عام 2010، قامت الشركة بإطلاق جهاز iPad، والذي أصبح عنصرًا أساسيًا في العديد من القطاعات مثل التعليم والترفيه والعمل. جميع هذه الأجهزة تعمل بنظام التشغيل iOS الذي شُهِد بأنه يوفر واجهة سهلة الاستخدام وخدمات غير مسبوقة.

أجهزة الكمبيوتر المحمولة

في الأعوام الأخيرة، قامت ابل بإطلاق أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل macOS. وتتضمن هذه الأجهزة سلسلة MacBook Air و MacBook Pro و MacBook. تعمل هذه الأجهزة بمعالجات قوية وبطاريات طويلة الأمد وتمتاز بالتصميم الأنيق والدقيق.

خلاصة

في النهاية، يمكن القول بأن شركة ابل قامت بإحداث تغيير كبير في العالم التكنولوجي، وأدخلت العديد من الابتكارات الجديدة التي غيرت الطريقة التي نتفاعل بها مع الأجهزة الحاسوبية. وبفضل منتجاتها الشهيرة مثل iPhone وiPad وiPod وMacBook، تأكدت ابل بأنها ستظل على رأس الشركات التكنولوجية لسنوات قادمة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-