تعلم استخدام ووردبريس العرب خطوة بخطوة من الصفر


تعلم استخدام ووردبريس العرب خطوة بخطوة من الصفر

تعد منصة ووردبريس WordPress، إحدى أفضل المنصات المستخدمة لإنشاء مواقع الويب بسبب سهولة استخدامها وتوفرها على الإضافات المتعددة التي تضيف وظائف متعددة للموقع. وبالرغم من كون اللغة الإنجليزية هي اللغة الأساسية المُستخدمة في النظام، إلا أنه توجد نسخة عربية من النظام تُسهل عملية إنشاء المواقع الإلكترونية للمستخدمين العرب.

في هذا المقال، سوف نتعلم كيفية استخدام ووردبريس العرب خطوة بخطوة من الصفر وهذه الخطوات تشمل تثبيت النظام، تحميل القوالب والإضافات وإنشاء المحتوى.

الخطوة الأولى: تثبيت ووردبريس

تثبيت ووردبريس لا يُعتبر بالأمر الصعب القيام به، وجميع شركات الاستضافة توفر خيار تثبيت النظام بمجرد النقر على زر معين في لوحة التحكم. ولكن إذا كنت ترغب في تثبيته بنفسك، يجب أن تتبع الخطوات التالية:

1- تحميل ملف ووردبريس: من الموقع الرسمي لووردبريس، يجب تحميل ملف النظام في جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

2- تحميل برنامج FTP: يجب تنزيل وتثبيت أحد برامج FTP، كـ FileZilla، والذي يساعدك على تحميل الملفات من جهاز الكمبيوتر إلى الخادم.

3- رفع ملف ووردبريس: بعد تحميل البرنامج، يجب رفعه على الخادم باستخدام FTP.

4- إنشاء قاعدة بيانات: هذه الخطوة تحتاج إلى معلومات من شركة الاستضافة بما في ذلك قاعدة البيانات واسم المستخدم وكلمة المرور.

5- تشغيل ووردبريس: بعد تثبيت ووردبريس، يجدر بك تشغيل النظام عن طريق إدخال اسم الموقع الذي قمت بتثبيته، ثم إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.

الخطوة الثانية: تحميل القالب

بعد تثبيت النظام، يجب تحميل القالب الذي يناسب المحتوى الذي ترغب في عرضه على الموقع. يمكنك العثور على العديد من القوالب من خلال البحث عبر الإنترنت، ويمكنك تحميلها وتنصيبها على ووردبريس:

1- تجديد الخيارات: من لوحة الإدارة، اذهب إلى “المظهر” ثم “القوالب”. يختلف ذلك قليلاً حسب الإصدار الذي تستخدمه.

2- تحميل قالب: أذهب إلى “تحميل قالب جديد” وتحميل ملف القالب الذي تم تنزيله من الإنترنت.

3- تنصيب قالب: بمجرد الانتهاء من تحميل القالب، يمكنك تنصيبه على ووردبريس عن طريق النقر على “تنصيب القالب”.

4- تحديد القالب: بعد تنصيب القالب، يمكنك الذهاب إلى “المظهر” ثم “خيارات القالب” لتحديد الخيارات للقالب الذي تريد استخدامه. يُمكنك تغيير الثيم الخاص بك بنفس الطريقة.

الخطوة الثالثة: إضافة الإضافات

توفر ووردبريس مجموعة كبيرة من الإضافات والأدوات التي يمكن استخدامها لتنسيق وتعزيز الموقع الخاص بك. يُمكنك العثور على الإضافات في لوحة الإدارة من خلال النقر على “الإضافات” ثم “إضافة جديدة”. يمكنك البحث عن الإضافات من خلال صفحة “إضافات ووردبريس” أو المتجر الخاص بووردبريس.

بعد تحميل وتثبيت الإضافة، يجب تفعيلها من خلال لوحة التحكم والذهاب إلى “الإضافات” ثم “إعدادات”. يمكنك إجراء التغييرات اللازمة في الإضافة، وفقاً للمتطلبات الخاصة بموقع الويب الخاص بك.

الخطوة الرابعة: إنشاء المحتوى

بعد تثبيت وتعيين قالب للموقع، يمكنك الآن إضافة المحتوى الخاص بك للموقع. يوفر ووردبريس نظام تحرير محتوى متقدّم وسهل الاستخدام يدعم تنسيق النصوص والصور والفيديو والصوت. ويمكنك ببساطة النقر على الزر “+” لإضافة مزيد من المحتوى.

بالإضافة إلى إدارة الموقع الرئيسية، يمكنك إنشاء صفحات فرعية للقوائم الرئيسية، مثل صفحة اتصل بنا أو صفحة المنتجات. ويمكنك أيضاً إنشاء مدونة يتم فيها نشر المقالات والآراء، وإضافة المحتوى باستمرار لزيادة التفاعل مع الآخرين.

الخطوة الخامسة: التفاعل مع المستخدمين

في النهاية، يجب التركيز على التفاعل مع المستخدمين على موقع الويب الخاص بك. يمكن زيادة التفاعل عبر العديد من الطرق، مثل ترك تعليقات أو إضافة نماذج اتصال.

ومن خلال العمل الجاد والتدريب المناسب، يمكن لأي شخص أن يحترف استخدام ووردبريس العرب بسهولة ويصبح خبيراً في إنشاء المواقع الإلكترونية. عندما تقوم بخطوة واحدة في الآخرة، ستتحسن مهاراتك ويكبر موقعك ويستمر في توفير الخدمات والأفكار الإبداعية المتجددة لجمهورك المستهدف.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-