الحلول الأمنية لمواقع ووردبريس العربي: كيف تحمي موقعك من الهجمات؟


الحلول الأمنية لمواقع ووردبريس العربي: كيف تحمي موقعك من الهجمات؟

أمن المواقع على الإنترنت يعتبر أمر اساسي لأي موقع ولأي نشاط يتم من خلاله، لأنه في حال تم هجوم الموقع فإن ذلك سيؤثر بشكل كبير على سمعة الموقع وثقة المستخدمين به، وللأسف فتزايد حالات القرصنة والهجمات السيبرانية بسبب التقدم التكنولوجي وسهولة الوصول إلى المعلومات والأدوات اللازمة لتنفيذ هذه الهجمات.

وبسبب رواج منصة ووردبريس بين المدونين ومالكي المواقع، فإنه من الضروري أن يتم اتخاذ التدابير الكافية لحماية المواقع الأثرية، ويعد هذا الموضوع محور مقالنا اليوم حيث سنقدم لكم خلال هذا المقال الحلول الأمنية اللازمة لحماية مواقع ووردبريس العربي من الهجمات السيبرانية ومحاولات القرصنة.

1. إستخدام شهادات الأمان SSL:

من الضروري على المواقع العربية المبنية بواسطة ووردبريس وجود شهادة أمان SSL، فهذه الشهادات تمنح الموقع حماية أمنية ضد الهجمات الإلكترونية، وتقوم بتشفير بيانات الموقع وبيانات الزوار المتصلين بالموقع، وتمنح الثقة في الزائرين للموقع.

يمكن الحصول على شهادات SSL من خلال الشركات المتخصصة في ذلك مثل Comodo، DigiCert، GeoTrust ، وهى تضاف إلى الموقع عن طريق استضافة الموقع أو من خلال مزود خدمة اخر.

2. تحديث الووردبريس:

تحديث الووردبريس مهم جدًا لأمن الموقع، ويتوجب على كل مالك لموقع ووردبريسالعربي أن يتحقق بصفة دورية من الإصدار الأخير لووردبريس، وتحديث الموقع إلى هذه الإصدارات الجديدة، فعند التحديث يتم إصلاح أي ثغرات أمنية من الإصدارات السابقة، وتتم إضافة الميزات الجديدة التي تساهم في زيادة أمن الموقع، كذلك تتوفر ميزة التحديث الأوتوماتيكي.

3. اختيار كلمات مرور قوية:

تعد كلمات المرور القوية والمعقدة مهمة جدًا لأمن الموقع، وذلك لأنها تعمل كحاجز اضافي من العوامل التي تحمي الموقع، وتحتاج الكلمة السرية إلى تنفيذ قواعد السادس عشرية لحماية الشخصية، وعلى هذا الأساس لا يجب أن يكون الرقم السري معروفًا لدى الأشخاص الآخرين في الموقع، ويجب تغيير الرقم السري بصفة دورية.

4. استخدام أدوات أمانية :

تحمل منصة ووردبريس العديد من الأدوات الأمنية التي يمكن استخدامها لحماية الموقع الخاص بك، ومن أهم هذه الأدوات:

4.1. اعدادات الرقابة الأمنية: تسمح بتحديث الإعدادات الأمنية للموقع ، وتفعيل التحقق الثنائي وغيرها من الإجراءات الأمنية المهمة.

4.2. إضافات الأمن: يمكنك تحميل إضافات الأمان اللازمة للموقع والتي تتوفر على متجر ووردبريس، وتمتاز هذه الإضافات بأنها تضيف ميزات إضافية للموقع تساعد في زيادة الأمان.

5. عمل نسخ احتياطية:

عمل نسخ احتياطية من موقعك الإلكتروني هو الأمر الضروري والمهم، حيث يتيح لك حماية تطبيق الويب الخاص بك من المشكلات الكثيرة التي يمكن أن تحدث في أي وقت، وتتوفر أدوات التي تتيح لك إنشاء نسخ احتياطية وحفظها في مواقع تخزين السحاب، كما تتوفر لدى العديد من شركات الاستضافة والتي تقدم خدمات النسخ الاحتياطي.

6. التحقق الثنائي :

يعد التحقق الثنائي من التدابير الهامة لحماية الموقع، ويتيح هذا النوع من التحقق إمكانية إدخال رمز الأمان الخاص بالبريد الإلكتروني أو رسالة نصية عند الدخول إلى الموقع، وقد تمكنت منصة ووردبريس من دمج هذه الميزة بسهولة، حيث يمكن أن يتم تنشيطه بسرعة من إعدادات الأمنية.

7. حذف الإضافات المشبوهة:

تعتبر الإضافات من العوامل التي ترفع من امن النظام الخاص بالموقع محليًا، فعن طريق التثبيت، يمكن إدخال ثغرات أمنية خفية، وهذا الأمر يعد خطرًا حقيقيًا على تطبيق الويب الخاص بك. ومن هذا المنطلق، تحتاج إلى حذف أي إضافة قد تشكو فيها، وتوفر ووردبريس القائمة الخاصة بالإضافات المستخدمة في الموقع عن طريق لوحة التحكم.

باختصار:

توضح هذه الحلول الأمنية لمواقع ووردبريس العربي ، مدى أهمية العمل على حماية الموقع وتأمين مدونتك على الويب من الاختراقات السيبرانية. تطبيق هذه الحلول يضمن للموقع الوثوقية والسمعة المرجوة ليس فقط بين المستخدمين والزوار ولكن ايضاً من قبل محركات البحث وهذا يؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة قيمة الموقع والمصداقية بين المستخدمين.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-