معرفة أساسيات تحسين محركات البحث (SEO) لتحسين ظهور موقعك على جوجل


HTML Headings:

معرفة أساسيات تحسين محركات البحث (SEO) لتحسين ظهور موقعك على جوجل

مقدمة

ما هي تحسين محركات البحث (SEO)؟

أهمية SEO؟

أساسيات تحسين محركات البحث (SEO)

الكلمات الرئيسية (Keywords)

العنوان (Title)

الوصف (Description)

الروابط الداخلية (Internal Links)

الروابط الخارجية (External Links)

المحتوى (Content)

التحسينات الفنية

سرعة تحميل الموقع (Website Speed)

التصميم المتوافق مع الأجهزة الذكية (Responsive Design)

خلاصة

مقدمة:
تطور العالم الإلكتروني والتكنولوجيا بشكل كبير في السنوات الأخيرة ، مما أدى إلى ازدهار الأعمال الإلكترونية وزيادة عدد المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت. ولكن مع ارتفاع عدد المواقع الإلكترونية تصبح منافسة قوية للوصول إلى زيارات المستخدمين، وزيادة عدد المبيعات عبر الإنترنت. في هذا السياق ، تبرز تحسين محركات البحث (SEO)‏ كأحد أبرز الطرق الفعالة لتحسين ظهور موقعك على جوجل وبالتالي زيادة عدد الزيارات والمبيعات عبر الإنترنت.

ما هي تحسين محركات البحث (SEO)؟:
تحسين محركات البحث (SEO) هو عملية تحسين أداء موقع الويب من خلال التحسينات التقنية والمحتوى للظهور بشكل جيد وثابت في محركات البحث العالمية مثل جوجل، يهدف تحسين محركات البحث إلى زيادة الزيارات و العملاء لموقعك على شبكة الإنترنت.

أهمية SEO؟:
تحسين محركات البحث يبدو أمرًا مطلوبًا لا سيّما في “عصر الهاتف المحمول” الذي نعيش فيه حاليًا، و الذي يعني أن عددًا كبيرًا من المستخدمين يحرصون على البحث عن المعلومات والمنتجات من خلال الهاتف الذكي الخاص بهم. بالإضافة إلى أن عدد ساعات العمل التجاري على الإنترنت يزداد و يتزايد بشكل مستمر، و يتطلب التنافس بين المواقع الإلكترونية الاستثمار والاهتمام بتحسين ظهورها على محركات البحث. إنها الآن رئة الأعمال والقلب النابض لعملية البيع في التجارة الإلكترونية.

أساسيات تحسين محركات البحث (SEO):

الكلمات الرئيسية (Keywords):
الكلمات الرئيسية هي المصطلحات التي يستخدمها المستخدم في محرّك البحث لإيجاد الموقع الذي يبحث عنه. لذا فإن اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة هو مهم جدًا لتحسين محركات البحث ، كما يجب أن تظل الكلمات الرئيسية مرئية بشكل كبير في صفحة المحتوى وفي ال HTML الذي يشكل الموقع و ذلك ليتمكن محرك البحث من استدعاء و عرض الموقع في نتائج البحث.

العنوان (Title):
يعتبر العنوان أحد العناصر الأساسية في تحسين محركات البحث، فيضمن اختيار عنوان محتوى ملائم للمحتويات الذي يليه و يجب أن يحتوي في كل كلمة مفتاحية واحدة في العنوان لزيادة فرص إظهار الصفحة في نتائج البحث.

الوصف (Description):
يجب وضع وصف للمحتوى المستهدف في الصفحة و يُعد الوصف بجوار العنوان أحد العناصر التي يتم استدعاؤها تلقائيًا. ويجب اختيار وصف موجز وشامل، بمعنى أنه يحتوي على المعلومات التي تخص المحتوى المستهدف في الصفحة و التي لديها الأهمية العالية بالنسبة للمستخدم.

الروابط الداخلية (Internal Links):
تُستخدم الروابط الداخلية في المواقع الإلكترونية بكثرة، وهي روابط تأخذ الزائر داخل الموقع نحو صفحةٍ أخرى داخل الموقع. يعتبر الرابط الداخلي طريقةً فعالةً لتقديم المحتوى بطريقة موجهةٍ وتحسين محركات البحث.

الروابط الخارجية (External Links):
الرابط الخارجي هو الرابط الذي يشير إلى موقعٍ خارجيٍ عن الموقع الذي تم زيارته. لذلك يربط هذا النوع من الروابط بين الموقع المستهدف وغيره من المواقع

المحتوى (Content):
يجب على الكاتب عند كتابة المحتوى التأكد من أن المحتوى يحتوي على الكلمات الرئيسية وأنه متناسق في اللغة والأسلوب و متوافق مع المحتوى الموجه لهم. يجب توجيه التركيز على المحتوى الذي يدهش الزوار والذي يجعلهم يريدون المزيد منه، و بالتالي تعزيز ظهور الموقع في نتائج البحث.

التحسينات الفنية:

سرعة تحميل الموقع (Website Speed):
تبدأ محركات البحث في تحسين نتائج البحث باختبار الموقع بحثًا عن عدة علامات لتحديد أهمية و مدى جودة الموقع. لهذا يجب الحرص على جعل موقعك سريع التحميل و تجنب إضافة ملفات كبيرة الحجم فيه.

التصميم المتوافق مع الأجهزة الذكية (Responsive Design):
على الرّغم من كون عدد الزوار من أجهزة الكمبيوتر أكبر فإن الشتات في تصميم موقع الويب ينبغي الاهتمام بكيفية تصميم الموقع الأولي المتوافق مع الأجهزة الذكية مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، حيث إن عدد المستخدمين من هذه الأجهزة يتزايد بشكل مستمر.

خلاصة:
يعد تحسين محركات البحث (SEO)‏ أسلوبًا فعّالًا لجذب المزيد من الزائرين والبيع عبر الإنترنت، عليك تأمين نتائج أفضل في محركات البحث الشهيرة مثل جوجل ويجب التركيز على الكلمات الرئيسية وموائمتها مع النص والمحتوى، والتركيز على تحسين سرعة تحميل الموقع و تصميم الموقع المتوافق مع الأجهزة الذكية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-